فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات الصحافة الإستقصائية لدي طلاب الإعلام التربوي" دراسة شبه تجريبية في إطار مدخل التربية الإعلامية "

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الصحافة وعميد المعهد العالي بالإسکندرية

2 مدرس الصحافة بکلية التربية النوعية بالمنصورة

3 أخصائي أول إعلام تربوي - التربية والتعليم

المستخلص

ملخص الدراسة :
تهدف الدراسة إلي تحقيق هدف عام يتمثل في التعرف علي بعض مهارات الصحافة الاستقصائية لدي طلاب الإعلام التربوي، وسوف نکشف عن مهارة أساسية من ست مهارات التي تم الکشف عنها داخل رسالة الماجستير.  واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، حيث استخدم الباحث برنامج لتنمية بعض المهارات لدي طلاب الإعلام التربوي، بواقع( 20) طالباً کمجموعة تجريبية(20) طالباً کمجموعة ضابطة، في الفترة ما بين : 1/10/2015 م إلي 15/11/2015م .
 استخدمت الباحثة في دراستها التجريبية الأدوات التالية: ( صحيفة الاستبيان ) کأداة منهجية لجمع البيانات في الدراسة ، واستخدمت (التصميم التجريبي) کأداة لتطبيق البرنامج المقترح على مقاييس الاختبارات القبلية والبعدية ، کما استخدمت الباحثة ( المقابلة ) کأداة لجمع البيانات،( نماذج حية لصحافة استقصائية من مواقع إخبارية )، تصميم (جروب الصحافة الاستقصائية، وتم تعديل الاسم لجروب صحافة المستقبل ) للمجموعة التجريبية، کي يعمل علي مساعدتهم والتواصل معهم .
 أهم نتائج الدراسة : توصل البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات الصحافة الاستقصائية لدي الطلاب عينة الدراسة ، بالإضافة إلي وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة1.,  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لمقياس مهارة کتابة الاستقصاء لدي الطلاب عينة الدراسة .
Summary of the study:
The study aims to achieve the overall objective is to identify some of the skills of investigative journalism I have a media education students, and will disclose the essential skill of the six skills that have been detected within the master's thesis. The study relied on the quasi-experimental method, where the researcher used the program to develop some of the skills I have media education students, of which 20 students as a pilot group, (20) students as a control, in the period between: 10/01/2015 m to 15/11 / 2015.
He researcher used in the pilot study of the following tools : (questionnaire newspaper) as a methodology for data collection in the study, it was used (experimental design) as a tool to implement the proposed program before and after testing standards, the researcher also used (interview) as a tool for data collection, (live models investigative journalism from news sites), design (Group investigative journalism, was amended to name the future Group Press) experimental group, so that works to help them and communicate with them.
The most important findings of the study :  The research found the proposed program is effective in some of the skills development of investigative journalism I have a sample of students, in addition to a statistically significant differences at the level of significance. Between mean scores of the experimental group students and students of the control group to measure the skill of writing Inquisition I have a sample of students

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية