استخدام التفاعلية في الصحافة الالکترونية وعلاقتها باتجاهات الشباب الجامعي نحو المحتوى الصحفي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحافة بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 باحث ماجستير بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى استخدام الشباب الجامعي للتفاعلية في الصحافة الالکترونية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المحتوى الصحفي وذلک من خلال التعرف على حجم استخدام الشباب الجامعي للتفاعلية المتاحة في الصحف الالکترونية ومعرفة دوافع استخدامهم للتفاعلية وکذلک يسعى البحث إلى التعرف على نوعية المحتوى المفضل لديهم وتأثير المتغيرات الديموجرافية على حجم تعرض الشباب الجامعي للتفاعلية بالصحف الالکترونية، وأيضا التعرف على مدى مصداقية الصحف الالکترونية لدى الشباب الجامعي ومدى اهتمامهم باستخدام التفاعلية في الصحف الالکترونية.
ينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح الإعلامي وتستخدم استمارة الاستبيان ومقياس الاتجاهات نحو المحتوى الصحفي کأدوات لجمع البيانات.
وتتمثل عينة البحث في مجموعة من الشباب الجامعي من سن 16 وحتى 23سنة قوامها 440 مفردة بجامعتي المنوفية وعين شمس ممثلتين للجامعات الحکومية وجامعتي مصر للعلوم والتکنولوجيا و6 اکتوبر ممثلتين للجامعات الخاصة.
وقد تم تطبيق الدراسة خلال العام 2015-2016م.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض المبحوثين للإنترنت ومستويات التعرض المختلفة للصحف الإلکترونية.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض المبحوثين  للصحف الإلکترونية على الإنترنت ومستويات استخدام أدوات التفاعلية بالصحف الإلکترونية.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة استخدام المبحوثين  لأدوات التفاعلية عبر الصحف الإلکترونية ومستوى الاتجاه نحو المحتوى الصحفى.
تزداد درجة استخدام الشباب الجامعى لأدوات التفاعلية بالصحف الإلکترونية بزيادة سنوات خبرة المبحوثين باستخدام الإنترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية