أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة ( تصحيحية استکشافية/ تفسيرية) في بيئة الفصل المعکوس على بعض نواتج التعلم لمقرر الملابس الخارجية لدي طلاب الفرقة الرابعة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 مدرس الأقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر اختلاف نمطين للتغذية الراجعة             (تصحيحية استکشافية/ تفسيرية) في بيئة الفصل المعکوس على بعض نواتج التعلم لدى طلاب الاقتصاد المنزلي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج التطويري، حيث تم اختيار العينة بطريقة قصدية من طالبات الفرقة الرابعة قسم الأقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية، أما توزيعهما على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، فقد تم بصورة عشوائية، وقد درست المجموعة التجريبية الأولى (ن=10) المحتوى باستخدام نمط التغذية الراجعة التصحيحية الأستکشافية، في حين درست المجموعة التجريبية الثانية (ن=10) المحتوى نفسه باستخدام نمط التغذية الراجعة التفسيرية، کما تم بناء اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاهات من إعداد الباحثتان - وتم تطبيقهم على مجموعتي الدراسة قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى أن التغذية الراجعة التصحيحية الأستکشافية حققت أفضل نتائج في الجانب التحصيلي بينما حقق التغذية الراجعة التفسيرية أفضل نتائج في الجانب المهاري والاتجاه، وفي ضوء النتائج قدم البحث العديد من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتدريبيهم على استخدام أنماط وأساليب مختلفة من التغذية الراجعة في مقرراتهم المقدمة من خلال التعليم المعکوس، بالإضافة إلى التوسع بشکل أکبر في تقديم التغذية الراجعة التصحيحية الاستکشافية في بيئة التعليم المعکوس مع طلاب الدراسات العليا بشکل خاص باعتبارهم قادرين على البحث والتقصي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية