رضا المسن عن دار المسنين وعلاقته بتوافقه الصحى والاجتماعى و النفسى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

استاذ ورئيس قسم ادارة مؤسسات الاسرة والطفولة سابقا – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
تهدف الدراسة  الحالية الى التعرف على رضا المسن عن  دور المسنين   وعلاقته بتوافقه  الصحى والاجتماعى و النفسى.
 واخذت عينة البحث الشاملة  بطريقة عشوائية  من (150) من المسنين   بحيث تم استبعاد 70 من أفراد العينة لعدم توافر المسنين بأعداد کافية  ولأن معظم  المسنين ذو حاجة للرعاية والتى لايمکن السماح بالحصول على بيانات منهم  و بذلک أصبحت عينة البحث تشتمل على 80 مسن ومسنة  من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة   وقد استخدمت فى الدراسة الادوات الاتية :
- استمارة البيانات العامة للمسن .  ( من اعداد الباحثان )
- استبيان رضا المسن  عن دور المسنين.  ( من اعداد الباحثان ) .
- استبيان التوافق الصحى والاجتماعى والنفسى للمسن بدور المسنين بأبعادة ( التوافق الصحى – التوافق النفسى – التوافق الاجتماعى )   ( من اعداد الباحثان ) .
وقد توصلت الدراسة لاهم النتائج التالية :

توجد فروق ذات دلالة احصائية  عند 0,01 بين متوسط درجات عينة الدراسة فى مستوي رضا المسن عن دور المسنين  تبعاً لمتغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي.
توجد فروق ذات دلالة  احصائية  عند 0,05 بين متوسط درجات عينة البحث فى  رضا  المسن  عن دور المسنين تبعا للحالة الصحية  للمسن  ( مرضية / غير مرضية ).
توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند 0,05  بين متوسط درجات عينة البحث فى التوافق بابعادة (الصحية / النفسية / الاجتماعية ) بدور المسنين تبعا للحالة الصحية  للمسن  ( مرضية / غير مرضية )...
­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­ توجد علاقة دالة معنوية  عند 0,05 بين رضا المسن عن دور المسنين  وتوافق المسن بأبعاده  بالدار مع عدد مرات الاقامة وعدد سنوات الاقامة بدور المسنين و المستوى الاجتماعى( منخفض – متوسط  – مرتفع ) لعينة الدراسة  .
توجد علاقة  ذات دلالة معنوية  عند 0,01  بين رضا  المسن  عن دور المسنين والتوافق للمسن  بابعادة ( الصحية والنفسية والاجتماعية )  مع متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى

وقد اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بدور المسنين والتوعية بأهميتها والعمل على تحقيق التوافق الصحى والنفسى والاجتماعى  للمسن بدور المسنين .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية