تعرض المراهقين للإعلام الجديد وعلاقته باتجاهاتهم نحو الإعلام التقليدي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ مساعد الصحافة کلية آداب جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد الصحافة بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص الدراسة:
    لقد أفرزت الثورة الاتصالية التي نعيشها في الوقت الحالي ظاهرة التفاعلية بين المرسل والمستقبل ولم تعد عملية الاتصال أحادية الاتجاه کما کان من قبل, ولم يعد المتلقي سلبيا کما کان من قبل، بل أصبح يلعب دورا إيجابيا ومؤثر في العملية الاتصالية، فلقد فرضت تلک التطورات تحولات جذرية أدت بدورها إلى التأثير على وسائل الإعلام التقليدية في ظل النمو المتسارع لوسائل الإعلام الجديدة.
وهکذا أصبح التحدي الأکبر لوسائل الإعلام التقليدية هو ما يقدمه الإعلام الجديد من توفيره لبدائل متنوعة، ومحتوى جديد وغير تقليدي مع احتوائه على کافة مقومات الجذب والابتکار والقدرة على النفاذ للجميع مع تخطيه لکافة الحواجز والحدود الرقابية، وتقديمه کل ما يقع فى نطاق المحظورات في الإعلام التقليدي.
ولذلک تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للإعلام الجديد وعلاقته باتجاهاتهم نحو الإعلام التقليدي، من خلال دراسة وصفية ميدانية، تعتمد على أسلوب المسح الإعلامي والمسح المقارن، مستخدمة في ذلک استمارة الاستبيان حيث قامت الباحثة بتطبيق 400 مفردة على عينة من المراهقين في المراحل الجامعية الأولى من الجامعات التالية (الأزهر، 6أکتوبر، عين شمس، المنوفية). وذلک لإثبات صحة الفرض التالي:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين حجم تعرض المراهقين للإعلام الجديد وبين اتجاهاتهم نحو الاعلام التقليدي.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

وجود علاقة عکسية دالة إحصائيا بين حجم تعرض المراهقين للإعلام الجديد وبين اتجاهاتهم نحو بعض وسائل الإعلام التقليدى.
يوجد ارتباط طردي دال إحصائيا بين دوافع تعرض المراهقين للإعلام الجديد (نفعية- وطقوسية) ومعدل تعرضهم له.
توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين تعرض المراهقين للإعلام الجديد ومدى ثقتهم في هذا الإعلام.
توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات المراهقين نحو الإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو وسائل الإعلام التقليدي.
·        عينة المراهقين الذين يتابعون الإعلام التقليدي لديهم اتجاهات إيجابية نحو هذا الإعلام بوسائله المختلفة.

الکلمات الافتتاحية     : الإعلام الجديد- الإعلام التقليدي.
Abstract:
Revolution has produced resolvability which we live at the moment interactive phenomenon between the sender and receiver are no longer call the process of one-way as before, no longer Received negative as it was before, but became a play a positive and influential role in the resolvability process, it has imposed these developments radical changes in turn, led to the impact on traditional media in light of the rapid growth of new media.
And thus it became the biggest challenge the traditional media is what is provided by the new media of the supplied alternatives variety, and the content of a new and funky with it contains all the elements of attraction and innovation and the ability to access for all with skip all the barriers and border controls, and submit it all falls within the scope of the prohibitions in the traditional media.
Therefore, the present study aims to identify the relationship between exposure teenagers new media and its relationship to their attitudes toward traditional media, through the study of descriptive field, based on the media survey and comparative survey method, using questionnaire form where the researcher to apply a single 400 on a sample of adolescents in stages the first university of the following universities (Al-Azhar, October 6, Ain Shams, Menoufia). In order to validate the hypothesis follows:
No correlation statistically significant differences between adolescent exposure to the new media and the size of their attitudes towards the traditional media.
The most important findings of the study:
• A statistically significant inverse relationship between exposure teenagers new media size and between attitudes towards some means of traditional media.
• extrusive no statistically significant correlation between exposure motivated teens New Media (Nfieh- and ritual) and the rate of exposure to him.
• There are statistically significant positive correlation between exposure teenagers new media and the extent of their trust in the media.
• There is a statistically significant correlation between adolescent attitudes towards new media and their attitudes towards and traditional media.
• sample of adolescents who follow the traditional media have positive attitudes towards the various media its means.
The opening words: new media - traditional media.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية