الأقنعة الإفريقية کمدخل لإستلهام صياغات مستحدثة للمشغولات المعدنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس المادة بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 أستاذ أشغال المعادن بقسم التربيه الفنيه کليه التربيه النوعيه – جامعه عين شمس

3 مدرس أشغال المعادن بقسم التربيه الفنيه کليه التربيه النوعيه – جامعه عين شمس

المستخلص

 خلفية البحث
يعد التراث أحد المحاور الهامة التي يعتمد عليها في التدريس في معظم مجالات التربية الفنية بإعتباره رصيد من الخبرات الجمالية التي تحمل في طياتها العديد من المعاني والمدلولات الثقافية التي ترتبط بحقبتها الزمنية. والتي يجب أن نتعمق في دراستها برؤية واعية للبحث عما يمکن أن يثري مخيلتنا الإبداعية ويسهم في حل المشکلات الفنية التي کثيراً ما نواجهها أثناء العملية التعليمية . "فبين الإبداع والتراث علاقة حينما تکون إيجابية يرتقي الإبداع " ([1]) والإيجابية هنا تعني إن حضور التراث في الأعمال الفنية لا يعتمد على محاکات نماذجه الفنية أو استعارة صيغه ومفرداته الزخرفية "فکل ما يجنيه الفنان سواء من التراث أم من أي مصدر آخر للکفاية البصرية ليس له قيمة بالنسبة لفعل الإبداع وأصالة الناتج مالم يملي عليه الفنان إدارته التشکيلية والإستطبقية ويختمه بطابعه شخصيته الفنية "([2]) وعلى هذا فإن التوجه لدراسة التراث الإنساني ينبغي أن يتم في ضوء البعد الجمالي المرتبط بفلسفته للکشف عن أسسه البنائية وما يتسم به من قيم جمالية ومتغيرات تقنية حتى يصبح له مدلول في أعماق الخبرة الفردية وعائد إيجابي في الممارسات الفنية .
والمشغولات المعدنية في تطورها عبر العصور المختلفة وحتى عصرنا الحديث عکست معظم صياغاتها ارتباطها الوثيق بالتراث . فقديماً أنعکس من خلال أشکالها العديد من المفاهيم الفکرية والفلسفية للحضارات التي ظهرت فيها , وحديثاً حيث هناک بعض من صياغات المشغولات عکست أشکالها العديد من المفاهيم الفکرية لمصمميها في أستلهام التراث القديم برؤية مستحدثة , ومن أهم تلک الرؤى هي الصياغات التي أستلهمت من أشکال الأقنعة التي احتلت مکاناً بارزاً في الفن الأفريقي , والتي سلط عليها الضوء خلال القرن العشرين من قبل العديد من علماء الإثنولوجيا . والنقاد والفنانين لما تضمنته أشکالها من مفاهيم عقائدية وسمات جمالية . ومن ثم کان ذلک باعثاً للعديد من مصممي المشغولات الحديثة على أستلهامها واعادة صياغتها برؤية مستحدثة في ضوء معطيات العصر .
ومن ثم فتلک الرؤى والصياغات التي أرتبطت بالقناع الإفريقي وبتصميمات المشغولات الحديثة التي أستلهمت منه جديرة بالدراسة والبحث للکشف عما أرتبط بها من متغيرات جمالية وتشکيلية, والإستفادة من ذلک في طرح مدخل مستحدث يسهم في تعميق رؤى المتلقي وتبصيره بمصدر هام من مصادر التراث الفني وکيفية أستلهامه في صياغتهم التشکيلية .
وعلى هذا تتحدد المشکلة في التساؤل التالي
کيف يمکن الإستفادة من المتغيرات الجمالية والتشکيلية المرتبطة بصياغات المشغولات الحديثة التي أستلهمت من الأقنعة الإفريقية في طرح مدخل لتدريس المشغولات المعدنية ؟



([1]) زينب احمد منصور، 1999م: الاقنعة الافريقية کمدخل لاستلهام الحلي المعدنية، بحث منشور،المؤتمر العلمي السابع، کلية التربية الفنية،جامعة حلوان.


([2]) عبدالمطلب  أمين القريطي، 1984م: مفهوم الأصالة بين التجديد والتقليد في محتوى الإبداع الفني التشکيلي , بحث منشور , مجلة دراسات وبحوث جامعة حلوان – المجلد الرابع , العدد الثاني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية