الخزف الصينى (البورسلين) صعوبات الانتاج وطرق تفاديها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علوم التربية الفنية کلية التربية النوعية بأشمون– جامعة المنوفية

2 أستاذ الخزف المتفرغ بقسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية- جامعة حلوان

3 استاذ الخزف المتفرغ بقسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
البورسلين طينة مصنعة لا توجد فى الطبيعة بل ترکب من مقادير معينة، وله صفات الخزف الحجرى فى الصلابة والمتانة والتزجيج، إلا أنه يزيد عليه بياض اللون والشفافية الجزئية، وهو عبارة خليط لثلاثة مواد: الکاولين، الفلسبار والسيليکا ويحرق عند حوالي 1260 – 1300 درجة مئوية.
وقد راجت تجارة البورسلين فى عصر سونج Song وزادت فى عصر يان Yun 1279 – 1368م)، کذلک فى عصر مينج وکينج Ming and King حيث أقيمت الأسواق فى أماکن مختلفة وانتشرت على نطاق عالمي، وأثر ذلک على صناعة الخزف فى أغلب الدول المهتمة باقتناء هذه الصناعة.
والبورسلين فى مجال الإبداع الفني بوصفه أنقى أنواع الخزف بما يتميز به من شفافية جزئية وصلابة ويمکن تطبيق الطلاءات الکريستالية والبللورية وغيرها من تقنيات الطلاء الزجاجي عالي الجودة والقيمة الفنية دون غيره من الأجسام الطينية الأخرى، فقد جذب اليه العديد من الخزافين على مستوى العالم کوسيط تشکيلى يسهم فى تحقيق الکثير من القيم الفنية والجمالية بما يتماشى مع الاتجاهات الفنية الحديثة.
ومن المعروف فى مجال الخزف أنه إذا توافرت الخامات الطبيعية المناسبة يسهل معه الحصول على منتج من البورسلين الجيد، إلا إن اختلاف الخصائص والمواصفات لتلک الخامات من بلد إلى أخرى تلعب دورا أساسيا فى صعوبات إنتاج البورسلين، الأمر الذى يحتم علينا البحث دائما عن حلول لتفادى تلک المشکلات خاصة فى الإنتاج بالخامات المحلية .
تتحدد مشکلة البحث فى محاولة التوصل إلى إيجاد حلول للمشکلات التى تواجه مراحل التشغيل والحريق اعتمادا على الخصائص الفنية لخامة البورسلين وامکاناتها التشکيلية والجمالية.
وتهدف الدراسة إلى حصر المشکلات التى تواجه عمليات التشغيل للبورسلين فى کل من الخامات وطرق التشکيل والحريق والتوصل إلى طرق لتفادى مشکلات الإنتاج سواء على المستوى الانتاجى الکمي أو التشکيل اليدوى.
واعتمدت منهجية البحت فى التعريف بالخزف الصينى ( البورسلين) تقنيا، جماليا والخامات التى يصنع منها البورسلين وإلقاء الضوء على المشکلات والصعوبات التي قد تحدث أثناء مراحل التشغيل المختلفة بداية من اختيار الخامات – تحضيرها– طرق التشکيل – التجفيف– الحريق الأول– الحريق الثاني) وتحليل المشکلات ووضع الحلول المناسبة لتجنبها.وانتهت الدراسة بالنتائج والتوصيات ومن أهمها أن البورسلين من العجائن الخزفية صعبة التشکيل يدويا للمبتدئين، لفقدها عامل اللدونة  وتحتاج إلى خبرة نوعية للتعامل معها کما تحتاج إلى معرفة بخصاصها لتفادى الصعوبات والمشکلات التى تواجه عملية  التشکيل والإنتاج ولذلک يجب رصد هذه الخصائص أثناء التصنيع باستخدام الأساليب الاحصائية وذلک من خلال عمليات التحضير والتجهيز للخامات والتشکيل على سبيل المثال وقت الطحن وضبط معدات التشکيل بالضغط أو الکبس، ويساعد ذلک فى تعديل عمليات التشغيل لتحقيق الجودة المطلوبة. وتوصى الباحثة بالاستمرار فى البحث عن طرق لتحسين منتجات البورسلين خاصة عند استخدام الخامات المحلية والتجريب فى الطلاءات الخاصة عالية الحريق على البورسلين کالسيلادون والطلاء الکريستالى ووضع مداخل تدريسية  وتجريبية جديدة فى مجال الخزف المعاصر بخامات البورسلين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية