فاعلية التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والتفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المدرسة الاعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 مدرس مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 معلم حاسب ألي

المستخلص

الإلکترونية على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي(عينة الدراسة). وتحديد مدى فاعلية التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي،  وإعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل(إستراتجية التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية)على المتغيرين التابعين وهما(التفکير الإستدلالي و مهارات إستخدام الحاسب الالي) وتکونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلميذات مدرسة بدر بنات الإعدادية وتلاميذ مدرسة صلاح الدين الإعدادية بنين التابعة لإدارة التحرير التعليمية – مرکز بدر – محافظة البحيرة.وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الإختبار التحصيلي(الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي ومقياس التفکير الإستدلالي) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية