منظومة فيبوناتشى الرقمية کمصدر رياضي لإثراء التصميم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

استاذ التصميم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

إن التوجه للبحث عن مرجعيات ومصادر للمعرفة تتميز بالأصالة وتضاف الى المخزون المرجعي للمصمم لتکون خلفيات فکرية ومنابع معرفة والهام يعد من أهم الإشکاليات التصميمية فعملية التصميم متجددة ومتطورة وتتزامن مع متطلبات العصر من تحديث وتغيير وبالتالي وجب البحث في کل ما هو مناسب ويمکن الاستفادة منه من الميادين العلمية المختلفة في التخصصات والمجالات التي تخضع دائما لعمليات البحث والمراجعة والتوثيق.
من هذا المنطلق يحاول الباحث ومن خلال التعرض لمنظومة الرياضي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشىLeonardo Fibonacci (1170 to around 1250)  الرقمية وهى تسلسل لا نهاية له من الأرقام الطبيعية التي تبدأ 1، 1، 2، 3، 5 ، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، 233، 377، ... و لتوليد أرقام جديدة في التسلسل تکون القاعدة أن کل رقم هو مجموع الرقمين السابقين، لذلک 1 + 1 = 2 ، 1 + 2 = 3، 2 + 3 = 5، وما إلى ذلک.
 حيث يتناول الباحث هذه المنظومة بالدراسة والتحليل والتفسير للاستفادة منها کمصدر عقلي يسهم في حل المشکلات التصميمية وإدراک العلاقات الرياضية والارتباطات الشکلية بين العناصر المختلفة، فى التصميم وصولا الى نتاجات مستحدثة.
 
 
 
 
 
 
Research Summary:
The search for references and sources of knowledge is characterized by originality and added to the reference of the designer to be intellectual backgrounds and sources of knowledge and inspiration is one of the most important design problems and the process of design is renewed and sophisticated and coincides with the requirements of the era of modernization and change and therefore should be searched in everything that is appropriate and can benefit from scientific fields In disciplines and fields that are always subject to search, review and documentation.
From this point of view, the researcher, through exposure to the Italian mathematical Leonardo Fibonacci (1170 to around 1250), attempts to digitize an endless sequence of natural numbers beginning with 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55 , 89, 144, 233, 377, ... and to generate new numbers in the sequence the rule is that each number is the sum of the previous two digits, so 1 + 1 = 2, 1 + 2 = 3, 2 + 3 = 5, .
 Where the researcher deals with this system analysis and interpretation to take advantage of it as a mental source contributes to the solution of design problems and the realization of mathematical relations and formal links between different elements, In design to new products.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية