Effect of Cinnamon and Coriander Hypercholesterolemic and Diabetic Rats تأثير القرفة والکزبرة على الفئران المصابة بأرتفاع الکوليستيرول والسکر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة ــ کلية الأقتصاد المنزلى ـ جامعة المنوفية

المستخلص

 
The effects of different concentrations (5 and 10%) of cinnamon and coriander as powder on improving of hypercholestremic and diabetic rats were evaluated. Sixty three male albino rats were used and divided to 6 groups, each group (6) rats. Firsr group fed on basil diet and use as negative control group. The Hypercholesterolemic treated with alloxan (150 mg/kg) of rat’s body weight and used as a positive control group, ather groups treated with cinnamon and coriander as powder. The results showed that there are significant differences between negative control group and positive control group. The lowest glucose level of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% coriander powder. While, the highest value recorded for group rats fed on 5% cinnamon powder with significant difference, the mean values were 103.55 and 150.94 mg/dl, respectively. The lowest liver functions (ALT, AST and ALP) enzyme of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% coriander powder. While, the highest value recorded for group rats fed on 10% cinnamon powder with significant difference. The lowest total cholesterol and triglycerides of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% coriander powder. While, the highest value recorded for group rats fed on 5% cinnamon powder with significant difference, the mean values were 58.52 & 96.93 and 52.60 & 85.39 mg/dl, respectively. The highest HDL-c of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% coriander powder. While, the lowest value recorded for group rats fed on 5% cinnamon powder with significant difference. The lowest LDL-c and VLDL-c of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% coriander powder. While, the highest value recorded for group rats fed on 5% cinnamon powder with significant difference. The highest serum uric acid, urea and creatinine level of treated group recorded for Hypercholesterolemic and diabetic group rats fed on 10% cinnamon powder. While, the lowest value recorded for group rats fed on 5% coriander powder with significant difference.
    تم فى هذه الدراسة تقييم تأثير ترکيزات مختلفة (5 , 10٪) من القرفة والکزبرة کمسحوق على تحسين صورة الدهون فى الفئران المصابة بأرتفاع الکوليستيرول والسکر. وتم استخدام عدد 36 فأر من نوع الألبينو من الذکور وقسمت إلى 6 مجموعات، کل مجموعة (6) فئران. مجموعة ضابطة سالبة وتم تغذيتها على الغذائ القياسى . بينما باقى المجاميع المصابة بأرتفاع الکوليستيرول والسکر بواسطة الکوليستيرول والألوکسان (150 ملجم / کجم) من وزن الجسم إحداها استخدمت کمجموعة ضابطة موجبة، باقى المجموعات المصابة اضيفت لها مسحوق القرفة والکزبرة. وأظهرت النتائج وجود فروق معنوية بين المجموعة الضابطة السالبة والمجموعة الضابطة الموجبة. أقل مستوى للجلوکوز من المجموعة المعالجة سجلت مع الفئران التى تغذت على 10٪ مسحوق الکزبرة. في حين سجلت أعلى قيمة لمجموعة الفئران التي تغذت على 5٪ مسحوق القرفة مع وجود فروق معنوية ، حيث کان متوسط القيم 103,55, 150,94 ملجم / ديسيلترعلى التوالي. أقل قيم من إنزيمات وظائف الکبد (ALT,AST, ALP) من المجموعة المعالجة سجلت مع مجموعة الفئران التى تغذت على 10٪ مسحوق الکزبرة. في حين سجلت أعلى قيمة مع مجموعة الفئران التي تغذت على مسحوق القرفة بنسبة 10٪ مع وجود فروق معنوية. أقل نسبة من الکوليسترول الکلي والدهون الثلاثية للمجموعة المعالجة سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10٪ مسحوق الکزبرة في حين سجلت أعلى قيمة مع مجموعة الفئران التي تغذت على 5٪ مسحوق القرفة مع وجود فروق معنوية ، حيث کان متوسط القيم 58,52 , 96,93 , 52,60 , 85,39 ملجم / ديسيلتر على التوالي. أعلى قيم من البروتين عالى الکثافة سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10٪ مسحوق الکزبرة. بينما سجلت أقل قيمة مع مجموعة الفئران التي تغذت على مسحوق القرفة بنسبة 5٪ مع وجود فروق معنوية. أقل قيم من البروتين منخفض الکثافة ومنخفض الکثافة جدا سجل مع مجموعة الفئران التى تغذت على 10٪ مسحوق الکزبرة. في حين أعلى قيمة سجلت مع مجموعة الفئران التى تغذت على مسحوق القرفة 5٪ مع وجود فروق معنوية. أعلى قيم لمستوى حمض اليوريک واليوريا والکرياتينين من مجموعة الفئران المعالجة سجل مع مجموعة الفئران التي تغذت على10٪ مسحوق القرفة. في حين أقل قيمة مع المجموعة التي تغذت على 5٪ مسحوق الکزبرة مع وجود فروق معنوية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية