تعد عملية صنع القرار عامة في مواجهة الأزمات من وجهة نظر المؤسسة الإعلامية من الخطوات بالغة الأهمية والخطورة معاً ، لما لها من سمات معينة تتطلبها في متخذ القرار من حيث المهارة والقدرة على الابتکار والتجديد وتطبيق أساليب الإدارة الناجحة بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار فعملية احتواء الأزمات والسيطرة عليها تتطلب إيجاد الحل القاطع والناجح المتمثل في سرعة اتخاذ القرار الحاسم والحازم وعلى متخذي القرار التفرقة بين الأزمة والکارثة والمشکلة ، حيث أن الأزمة هي أکثرهم تعقيداً وتشابکاً ؛ فغالبا ما تکون الأزمات في بيئة تکتظ بالمواطنين وکذلک المنشأت الحيوية ؛ وتحتاج في إدارتها لخبرة وکياسة في التعامل معها واتخاذ القرار بشأنها ؛ لان أي خطأ سيؤدى لتفجير أزمات أخري منها الطبيعية والبشرية والاقتصادية وقد يؤدي إلي أزمة سياسية ؛ لذا علي متخذ القرار أن يحدد نوع وحجم الأزمة ويضع أهدافا يسعي لتحقيقها في احتوائها ؛ مع وضع عدة بدائل وعمل سيناريوهات لمواجهه الأزمة والسيطرة عليها. Abstract
The decision-making process in general in the face of crises from the perspective of the media institution of the steps are very important and dangerous together, because of the specific features required in decision-making in terms of skill and ability to innovate and renewal and the application of successful management methods to ensure security and stability, the process of containing crises and control Finding a categorical and successful solution of rapid and decisive decision-making requires decision makers to distinguish between crisis, disaster and problem, as the crisis is the most complex and interrelated; crises are often in an environment full of citizens as well as current institutions. In its management, it needs experience and civility in dealing with it and deciding on it, because any mistake will lead to the explosion of other crises, including natural, human and economic and may lead to a political crisis; therefore, the decision-maker must determine the type and size of the crisis and set goals to achieve in containing; Alternatives and action scenarios for crisis response and control
خربوش, خالد عبد الحميد کامل. (2017). الدور الإعلامى لعملية صنع القرار في مواجهة الأزمات. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول), 3-28. doi: 10.21608/molag.2017.158400
MLA
خالد عبد الحميد کامل خربوش. "الدور الإعلامى لعملية صنع القرار في مواجهة الأزمات". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4, العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول, 2017, 3-28. doi: 10.21608/molag.2017.158400
HARVARD
خربوش, خالد عبد الحميد کامل. (2017). 'الدور الإعلامى لعملية صنع القرار في مواجهة الأزمات', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول), pp. 3-28. doi: 10.21608/molag.2017.158400
VANCOUVER
خربوش, خالد عبد الحميد کامل. الدور الإعلامى لعملية صنع القرار في مواجهة الأزمات. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2017; 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول): 3-28. doi: 10.21608/molag.2017.158400