يهدف البحث الحالى إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة لأسلوب التضريب وفاعلية الوحدة فى تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بأسلوب التضريب .
وتکونت عينة البحث من عينة استطلاعية قوامها ثمانية عشر طالبا للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث , وعينة البحث من سبعون طالبا بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بقنا . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي يطبق قبليا وبعديا لقياس تحصيل الطلاب للمعارف والمفاهيم الخاصة بأسلوب التضريب, اختبار مهاري يطبق قبليا وبعديا لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات التضريب و مقياس تقدير لتقييم الألحفة المنفذة.
وللتحقق من فروض البحث استخدم المنهج التجريبي والمنهج الوصفى ثم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام اختبار "ت" T. Test لدلالة فروق المتوسطات, وتوصلت النتائج إلى:
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلى قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح الاختبار البعدى .
2- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التقييم "القبلي- البعدى" للمنتجات ( الألحفة ) في بنود مقياس التقدير لصالح التقييم البعدى .
مما يؤکد فاعلية الوحدة التعليمية فى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية للتضريب لطلاب الاقتصاد المنزلى .
عجيب, رحمة إسحاق. (2017). وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول), 271-310. doi: 10.21608/molag.2017.158495
MLA
رحمة إسحاق عجيب. "وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4, العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول, 2017, 271-310. doi: 10.21608/molag.2017.158495
HARVARD
عجيب, رحمة إسحاق. (2017). 'وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول), pp. 271-310. doi: 10.21608/molag.2017.158495
VANCOUVER
عجيب, رحمة إسحاق. وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2017; 4(العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول): 271-310. doi: 10.21608/molag.2017.158495