وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج - کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة لأسلوب التضريب وفاعلية الوحدة فى تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بأسلوب التضريب .
وتکونت عينة البحث من عينة استطلاعية قوامها ثمانية عشر طالبا للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث , وعينة البحث من سبعون طالبا بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بقنا . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام  اختبار تحصيلي يطبق قبليا وبعديا لقياس تحصيل الطلاب للمعارف والمفاهيم الخاصة بأسلوب التضريب, اختبار مهاري يطبق قبليا وبعديا لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات التضريب  و مقياس تقدير لتقييم الألحفة المنفذة.
 وللتحقق من فروض البحث استخدم المنهج التجريبي والمنهج الوصفى ثم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام اختبار "ت"  T. Test لدلالة فروق المتوسطات, وتوصلت النتائج إلى:
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلى قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح الاختبار البعدى .
2- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التقييم "القبلي- البعدى" للمنتجات ( الألحفة ) في بنود مقياس التقدير لصالح التقييم البعدى .
مما يؤکد فاعلية الوحدة التعليمية فى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية للتضريب لطلاب الاقتصاد المنزلى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية