استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاغتراب الاجتماعي لدى عينة من المراهقين الصم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسى ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعــة المنوفيــة

2 الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربـوي کليـة التربيــة النوعيـــة - جامعــة المنوفيــة

3 باحث شئون تعليم - کلية التربية النوعية جامعــة المنوفيــة

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف على استخدام المراهقين الصم وضعاف السمع لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب الإجتماعى لديهم، وذلک من خلال قياس مستوى الاغتراب الإجتماعى، ودراسة تأثير المتغيرات الديموجرافية على استخدام الصم وضعاف السمع لمواقع التواصل الاجتماعي، وينتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية، وفي إطار هذا البحث الوصفي استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بالعينة، واستخدمت في ذلک استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة ومقياس الاغتراب الاجتماعي، وطبقت الباحثة البحث على عينة عشوائية قوامها (300) مفردة من طلاب مدارس الأمل للصم وضعاف السمع في محافظة المنوفية، وتوصلت إلى أن نسبة من يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعى من إجمالي مفردات عينة البحث بلغت 85% کما تبين أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين استخدام الصم وضعاف السمع لمواقع التواصل الإجتماعى ودرجة الاغتراب الاجتماعي  لديهم.
Abstract:
This study aimed to identify the use of deaf and hard of hearing adolescents for social networking sites and their relation to social alienation by measuring the level of social alienation and studying the effect of demographic variables on the use of deaf and hard of hearing for social networking sites. The researcher used the survey methodology in the sample and used the survey questionnaire as a tool to collect the required data and the measure of social alienation. The researcher applied a random sample of (300) The percentage of those who use social networking sites from the total sample of the study sample reached 85%. It was also found that there is a statistically significant relationship between the use of deaf and the hard of hearing for social communication sites and the degree of their social alienation

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية