تصور مقترح للإستفادة من بعض الأغانى الشعبية المصرية فى مجال التدريب الميدانى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ الصولفيج والإيقاع الحرکى والارتجالى بقسم العلوم الاساسية – کلية رياض الاطفال جامعة القاهرة

2 استاذ البيانو – قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 معيدة بقسم التربية الموسيقية تخصص صولفيج وايقاع حرکى وارتجال کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى أن يتعرف الطالب المعلم على بعض أساليب التنويع على ألحان بعض الأغانى الشعبية المصرية , وأن يتمکن من ابتکار تنويعات مبنية على ألحان بعض الأغانى الشعبية للإستفادة منها فى مجال التدريب الميدانى . وتکمن أهميته فى خدمة مجال التدرب الميدانى باستخدام بعض الأغانى الشعبية المصرية , وعرض أفکار وتنويعات جديدة ومتنوعة تساعد فى تنمية قدرة الطالب المعلم على الإبتکار فى مجال التدريب الميدانى . ويتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى . واعتمد فى اطاره التطبيقى على عينة مکونة من خمس أغانى شعبية مصرية والتنويع عليها فيما يخدم الطالب المعلم وطالب المدرسة فى مجال التدريب الميدانى . وأسفرت نتائجه عن امکانية الإستفادة من الأغنية الشعبية فى تنمية قدرة الطالب المعلم على الإبتکار فى مجال التدريب الميدانى , وامکانية الإستفادة من الأغنية الشعبية فى تحسين قدرة طالب المدرسة على الغناء والأداء الحرکى .   
 
 
 
Summary
The aim of this research is to introduce the teacher to some methods of diversification to the melodies of some Egyptian folk songs , and to be able to create variations based on the melodies of some folk songs for use in the field of field training . Its importance lies in serving the field of field training usng some Egyptian folk songs and presenting new and varied ideas and diversions that help in developing the students ability to innovate in  field training. This research is followed by analytical descriptive method. And adopted in its framework a simple of five popular Egyptian songs and diversify them in the service of the student teacher and  the student in the field of field training. The results resulted in the possibility of benefiting from the popular song in developing the students ability to innovate in field training , and the possibility of benefiting from the popular song in improving the students ability to sing and perform the movement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية