برنامج الکتروني قائم على الرسومات والأنشطة التعليمية لتنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

4 مدرس مناهج وطرق التدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة

5 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج الکتروني قائم على الرسومات والأنشطة التعليمية فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى (الطلاقة، الأصالة، المرونة) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل (البرنامج الإلکتروني القائم على الرسومات والأنشطة التعليمية) على المتغير التابع (مهارات التفکير الإبداعي)، وتکونت عينة الدراسة من(40) طفلاً وطفلة من مدرسة الشهيد عبد الرحمن الديب (الأحمدية سابقاً) بمدينة شبين الکوم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددها (20) طفلاً وطفلة يستخدمون البرنامج الإلکتروني القائم على الرسومات والأنشطة التعليمية، والمجموعة الضابطة وعددها (20) طفلاً وطفلة ويستخدمون التعليم التقليدي، وقد استخدمت الباحثة اختبار تورانس الشکل (ب) کأداة للبحث، واعتمد على اختبار (ت) من الأساليب الإحصائية ، وتوصل البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية التي تدرس بـالبرنامج الإلکتروني القائم على الرسومات والأنشطة التعليمية ومتوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي بالنسبة لأبعاد (الطلاقة، الأصالة والمرونة) والدرجة الکلية لصالح أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى . کما أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية التي تدرس بـالبرنامج الإلکتروني القائم على الرسومات والأنشطة التعليمية في التطبيق القبلي ومتوسطى درجات أطفال نفس المجموعة فى التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي بالنسبة للأبعاد (الطلاقة،الأصالة، المرونة) والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي . وأوصى البحث بضرورة تحسين ممارسات التدريس بمرحلة ما قبل المدرسة من خلال البعد عن الأساليب التقليدية التي ترکز على اکتساب المعارف والمفاهيم لذاتها وسلبية الطفل في تعلمه،  ضرورة الترکيز على الأساليب والنماذج التي تستند إلى فلسفة تربوية واضحة، والتي تسهم بشکل فاعل في تنمية مهارات التفکير المختلفة، وممارسة التقصي والاکتشاف في المواقف المختلفة
Abstract:                       
The study aimed at determining the effectiveness of an electronic program based on graphics and educational activities in the development of creative thinking skills (fluency, originality, flexibility) in pre-school children, this study is based on the experimental approach to determine the effectiveness of the independent variable (Electronic program based on graphics and educational activities) on the dependent variable (Creative thinking Skills).The study sample consisted of (40) children and girls from the primary school of Al-Shaheed Abdul Rahman Al-Deeb  (ALhmadiyah formerly) in the City of Shebin Al-Koum, They were divided into two groups, the experimental group consisted of (20) children and girls, which uses the electronic program based on graphics and educational activities, the control group consisted of 20 children, which uses traditional education. The researcher uses Torrance Test Figure (B) as a mean of study, and depends on (T) test as one of statistical methods. The study found that there is a statistically significant difference between the average scores of children in the experimental group that is taught by the electronic program based on graphics and educational activities and the average scores of the control group that is taught by the traditional way in the post application of the creative thinking test for dimensions  (fluency, originality, flexibility) and the total score for the benefit of the  children of the experimental group in the post test. There is also a statistically significant difference between the average scores of children in the experimental group who is taught by the electronic program based on graphics and educational activities in the pre-application and the average scores of the children in the same group in the post-application of the creative thinking test for dimensions (fluency, originality, flexibility), and the total score for the benefit of post-application. The study recommended the need to improve pre-school teaching practices by avoiding traditional methods that focus on the acquisition of knowledge and concepts for itself and child's negativity in learning, the need to focus on methods and models that are based on a clear educational philosophy
that contribute effectively to the development of different thinking skills, and the practice of investigation and discovery in different situations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية