" تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور کمنطلق لإثراء التعبير الفنى لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف "
ساعد المنظور کنظام علمى قائم على الملاحظة التجريبية على التغيير من مظهر الصورة وعلاقاتها بشکل عام، کما ساعد على وضع أسس بنائية وإنشائية للصورة تخضع لضوابط جمالية قائمة على النظم الهندسية والتناسب والترکيز البصرى.
وقد تعددت مداخل تناول صياغات المنظور في فنون العصور المختلفة کما تعددت المظاهر الإبداعية لصياغات المنظور التى توصل اليها الفنانون في أعمالهم الفنية کلاً حسب اتجاهه الفنى الذى يتبعه وفکره ومعتقداته وفلسفة عصره ، ومن خلال تتبع الباحثات لتعدد تلک الصياغات عبر العصور الفنية المختلفة وجدت انها مصدراً ثريا للتواصل مع الجذور الفنية للتراث القديم کما ترى الباحثات ان هذا الاختلاف والتعدد يحتاج إلى رصد وتصنيف لتلک الصياغات وتوضيح کيفية توظيف ما نتج عن ذلک من صياغات منظورية مبتکرة بطريقة تحقق مداخل جديدة للإفادة منها في تدريس مناهج الفنون بجامعة الطائف ،فقد وجد أنه بالرغم من تغير تناول مفهوم المنظور في تصوير القرن العشرين إلا أنه مازال تحقيق البعد الثالث داخل الصورة مقترنا فى أذهان الطلاب بالمنظور التقليدي وهذا مما يجعلهم ينصرفون إلى خطوات رسم المنظور الهندسي في حالة محاولة تحقيقهم للبعد الثالث الإيهامى داخل الصورة مما ينشأ عليه عمل تقليدي يفتقد للکثير من القيم والدلالات التعبيرية وحيل الأداء الحديثة وهو ما يدعو للسؤال الآتي:- هل بدراسة تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور يمکن إيجاد منطلقات تشکيلية جديدة تسهم في إثراء التعبير الفنى لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف ؟
SUMMARY
Fine diversity of formulations of perspective as a springboard to enrich artistic expression among students of the arts at the University of Taif
Helped science as a scientific perspective based on empirical observation on the change of the appearance of the image and its relations in general, has also helped to lay the foundations of constructivism and construction of the image subject to controls aesthetic based on systems engineering and proportionality and visual focus.
The numerous entrances eating formulations perspective in the arts of different ages as numerous appearances creative formulations perspective reached by the artists in their art both by direction of art that followed and thought and beliefs and philosophy of his day, and by tracking the researchers of the multiplicity of these formulations through the ages various technical and found it a rich source of communication with roots artistic heritage old also believes researchers said this difference and diversity needs to be monitored and classification of these formulations and illustrate how to employ at result from that of formulations perspective innovative way that new entries to take advantage of them in teaching curricula Arts at the University of Tiff, it was found that in spite of the change with the concept of perspective in the filming of the twentieth century, but it was still achieve the third dimension within the image coupled in the minds of the students' perspective of traditional and this causing them to turn away to the steps perspective drawing Engineering in the case to try their investigation of after the third delusional within the image, which arise upon the work of traditional, missing for many of the values and connotations expressive and performance of modern tricks ,the question of the following: - Are you studying the diversity of formulations of Fine perspective can find new premises in plastic arts contribute to enriching the artistic expression among students of the arts at the University of Taif
حماد, إيناس أحمد عزت, & خليل, عزه عبد النبي ابراهيم. (2017). تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور کمنطلق لإثراء التعبير الفني لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الثاني), 459-484. doi: 10.21608/molag.2017.158648
MLA
إيناس أحمد عزت حماد; عزه عبد النبي ابراهيم خليل. "تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور کمنطلق لإثراء التعبير الفني لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4, العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الثاني, 2017, 459-484. doi: 10.21608/molag.2017.158648
HARVARD
حماد, إيناس أحمد عزت, خليل, عزه عبد النبي ابراهيم. (2017). 'تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور کمنطلق لإثراء التعبير الفني لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الثاني), pp. 459-484. doi: 10.21608/molag.2017.158648
VANCOUVER
حماد, إيناس أحمد عزت, خليل, عزه عبد النبي ابراهيم. تنوع الصياغات التشکيلية للمنظور کمنطلق لإثراء التعبير الفني لدى طالبات الفنون بجامعة الطائف. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2017; 4(العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الثاني): 459-484. doi: 10.21608/molag.2017.158648