ممارسة أنشطة الإعلام التربوي وعلاقتها بتنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 مدرس الإعلام بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 معيدة بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لأنشطة الإعلام التربوي وتنمية مهارات التربية الإعلامية لديهم، وذلک من خلال التعرف على مدى وجود فروق بين الطلاب الممارسين لأنشطة الإعلام التربوي والطلاب غير الممارسين لها على مقياس مهارات التربية الإعلامية بأبعاده المختلفة، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية الإرتباطية، وفي إطارها استخدم الباحثون منهج المسح بالعينة، واستخدموا في ذلک مقياس مهارات التربية الإعلامية لجمع البيانات المطلوبة، وطُبقت أداة البحث على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية، وتوصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الممارسين لأنشطة الإعلام التربوي ومتوسطات درجات الطلاب غير الممارسين لها على مقياس مهارات التربية الإعلامية وأبعاده لصالح الطلاب الممارسين لأنشطة الإعلام التربوي، کما کشفت النتائج أيضاً أن مهارات التربية الإعلامية جاءت بدرجة مرتفعة لدى الطلاب الممارسين للأنشطة بينما جاءت بدرجة متوسطة لدى الطلاب غير الممارسين لهذه الأنشطة.
 
 
 
 
"The Practice of educational media activities and its relation to the development of media literacy skills of secondary education students "
 Research Abstract :
This research aims to identify the relation between the practice of secondary school students for educational information activities and the developing of the media literacy skills for them. That was achieved through identifying the existence of differences between students that practice these educational information activities compared to those who do not practice them on the scale of the media literacy skills with different dimensions. The researchers in this descriptive study have performed the sample survey approach by using the scale of media literacy skills to collect the required data and applied research tool on a random sample of  400 students from secondary school education. The results of this research showed statistically significant differences between the averages of students who practice the activities of the educational information compared to non-practitioners. Additionally, the results revealed that media literacy skills significantly increased for students practicing these activities compared to those who do not practice.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية