تذکارات خزفية سياحية مستلهمة من التراث الشعبى السيناوى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الخزف المساعد بقسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد الأشغال المتفرغ بقسم الأشغال الفنية کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

الملخص
ترجع أهمية التراث الشعبى السيناوى الى الفهم الواعى لقوانينه وانظمته وکذا تاريخه ودوافعه الاجتماعية والعمل على دراسته وتحليله وتطويعه لمتطلبات العصر الحديث، ثم تقريبه الى الاذهان والى الأجيال المتتالية فى المستقبل، وبذلک يکون جزءا من ثقافتهم الخاصة وتکوينهم الذهنى .
ويعتمد المنتج السياحي على إرضاء واشباع تشکيلة متنوعة ومتباينة من الحاجات والرغبات والأذواق، وکلما ازدادت حدة المنافسة في المنتجات السياحية فان القائم بعملية الإنتاج يجد نفسه مضطرا الى تنويع وابتکار منتجات جديدة سعيا لإرضاء السائح، هذا الرضا سوف ينعکس بدوره على عملية تسويق تلک المنتجات وانتشارها في أماکن کثيرة خاصة إذا کانت مرتبطة بالتراث، فالتذکار السياحي سفير معبر عن حضارة البلدان، کما انه أحد الوسائل الهامة لتنمية الموارد بالعملة الصعبة وتشغيل الشباب بما يخدم المجتمع.
يعتبر التراث الشعبى لسيناء من احد المداخل الهامة التى تعبر عن الموروثات الشعبية التراثية لما تحتوية من القيم والمعالجات الفنية الزخرفية واللونية التى يمکن من خلال دراستها التوصل الى حلول تشکيلية تفيد فى مجال انتاج التذکار السياحى وخاصة الخزفى.
 وتدور مشکلة البحث حول کيفية الاستفادة من القيم الجمالية للتراث السيناوى بما يحتويه من عناصر زخرفية وتطبيقها بالخامات الخزفية کتذکارات سياحية تتسم بالأصالة والروئ المعاصرة .
ويهدف البحث الى استحداث تذکارات سياحية خزفية تحمل سمات الفن الشعبي فى سيناء، وتوظيف التراث الشعبي المصري السيناوى في مشغولات خزفية برؤية معاصرة.
وتدور منهجية البحث فى ثلاث محاور رئيسية کما يلى:-
   المحور الأول:- دراسة تحليلية للأنماط الزخرفية في المشغولات الفنية لبدو سيناء
   المحور الثانى:- المشروعات الحرفية وارتباطها بالسياحة والتراث
   المحور الثالث: الدراسة التجريبية للتذکارات السياحية الخزفية المستلهمة من التراث الشعبى السيناوى.
وانتهت الدراسة بالنتائج والتوصيات والتى من أهمها أن التذکارات الخزفية السياحية أحد المجالات الهامة التي تفيد في عمل مشروعات الصناعات الصغيرة وتوفر فرص عمل لخريجى کلية التربية الفنية. وأنه يمکن ابتکار خزفيات مستلهمة من زخارف المنتجات والحرف الشعبية التراثية عند بدو سيناء وتؤکد على الهوية المصرية وتوصى الدراسة  بضرورة الإستفاده من الموروث الحضارى المتنوع فى مصر وخاصة التراث الشعبى السيناوى فى انتاج مشغولات خزفية تذکارية وسياحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية