دور الجامعات في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلبة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيد بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 الأستاذ المتفرغ بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 مدرس مناهج تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 أستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية العلوم والآداب جامعة حفر الباطن – المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص الدراسة
هدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الإبداع الطلابي، وأهمية، والدور الحيوي الذي يمکن أن تقوم به الجامعة في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلبة. وقدمت هذه الدراسة بعض المقترحات العملية لإدارات الجامعات العربية من أجل تبني منهجية الإبداع في التعامل مع الطلبة والعاملين، وذلک بتقديم العديد من المحاور التي يمکن أن تتبناها الجامعة بما ينعکس إيجابياً على تنمية القدرات الإبداعية للأفراد، وبالتالي ينعکس أثره على المجتمع.
وقد استخدم هذا البحث المنهجية المکتبية التحليلية عن طريق مسح النتاج العلمي المنشور (إلکترونيا أو ورقياً)، وجرى البحث عن ذلک في الإنترنت، وقواعد البيانات الإليکترونية. کما تم مسح کشافات الدوريات للبحث عما نشر عن هذا الموضوع في دوريات إدارة التعليم العالي، واعتمد البحث أسلوب عرض وجهات النظر سعياً لعرض أکبر عدد ممکن من الأفکار والتصورات الخاصة بهذا الموضوع وبما يمکن من بناء وجهة نظر حوله.
وخلص البحث بتقديم عددًا من التوصيات والمقترحات
Abstract
The study aimed to shed light on the concept of student creativity, and the importance of, and the vital role to be played by the university in the development of creativity among students. This study provided some practical proposals for the departments of Arab universities in order to adopt a creative methodology in dealing with students and staff, and by providing many of the themes that can be embraced by the university to positively affect the creative abilities of the members of the development, and thus reflected its impact on society.
This methodology analytical study office has been used by scanning scientific output prism (electronic or hardcopy), and there were discussions about it in the Internet, and electronic data bases. As it has been cleared headlamp patrols to search what is published about this topic in higher education management patrols and adopted a research presentation of views in order to offer the greatest possible number of ideas and perceptions on the subject and making it possible to build a point of view about it.
The study ended by providing  a set of recommendations and proposals
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية