أثر استخدام الفصول الافتراضية في تدريس النحت علي القدرات التعبيرية لطلاب الفنون

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد النحت بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

   يهدف البحث إلي رصد مدي تأثير استخدام التعليم الإلکتروني من خلال إنشاء فصل افتراضي غير تزامني علي تدريس النحت علي القدرة التعبيرية لطلبة وطالبات الفنون بالمرحلة الجامعية کأحد الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد  کوسيلة من الوسائل التي تدعم تطبيق الجودة في العملية التعليمية. 
 وقد تم اختيار العينة وعددها (60) من طلبة وطالبات الفرقة الثانية قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية وتم تقسيمها إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية ، و خصصت للأخيرة إنشاء فصل افتراضي غير تزامني لمقابلة ومتابعة العمل مع الطلاب أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس والمتابعة لها بالشکل المعتاد (الانتظام بالکلية).وقد طلب منهم التعبير بشکل حر عن موضوع مستوحي من الفن الإسلامي (الزخارف الإسلامية النباتية والهندسية والخطية) بما يعبر عن أشکال نحتية مسطحة (بلاطات نحتية) (روليف) باستخدام الطين الصلصال بأبعاد طول وعرض (20×40سم) وذلک من خلال عدد من المقابلات التي استمرت فصل دراسي واحد بواقع (12) مقابلة .وقد افترضت الدراسة أن هناک فروق دلالية إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة من حيث تأثير استخدام الفصول الافتراضية في تدريس النحت علي القدرة التعبيرية لطلبة وطالبات الفرقة الثانية لقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية من حيث عدد من الخصائص وهي(التعبير عن الموضوع، الابتکار ، التکوين ، إحداث مستويات بالشکل ، التقنيات المتبعة إثر عملية الأداء ). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية علي القدرة التعبيرية لنحت الطلاب والطالبات من حيث          ( التکوين – الابتکار- التفنيات المتبعة إثر عملية الأداء) أما من حيث خاصية (التعبير عن الموضوع) فقد أظهرت الدراسة عدم وجوود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة وطالبات الفرقة الثانية لقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية