فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسئوليات الحياة الأسرية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 وکيل کلية الاقتصاد المنزل سابقاً کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية

2 نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد إدارة المنزل والمؤسسات کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

4 الباحثة بالدراسات العليا- قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

المستخلص

 يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي بالوسائط المتعددة لتنمية وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسئوليات الحياة الأسرية المرتبطة بکلاً من (العلاقة بين الزوجين- تأثيث المسکن من الأدوات والأجهزة- تأثيث المسکن من الأثاث والمفروشات- الملابس- الغذاء والتغذية)، واشتملت عينة البحث الأساسية على (286) فتاة مقبلة على الزواج من سن (18-35 ) سنة، من مستويات تعليمية مختلفة،مجموعة تجريبية قومها(29) فتاة مقبلةعلى الزواج من سن (18-35) سنة من مدينة أشمون والقرى التابعة لها بمحافظة المنوفية ، وکانت أدوات الدراسة،استمارة البيانات العامة للفتاة وأسرتها، واستبيان وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسئوليات الحياة الأسرية بمحاوره (العلاقة بين الزوجين- تأثيث المسکن من الأدوات والأجهزة- تأثيث المسکن من الأثاث والمفروشات- الملابس- الغذاء والتغذية)، وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية ثم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS) ،وتم تطبيق البرنامج على العينة التجريبية وتطبيق الاستبيان قبل وبعد البرنامج الإرشادي ، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والذي استخدم في تحديد مستوى وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسؤوليات الحياة الأسرية، المنهج التجريبي، وذلکلقياس مدى فاعلية برنامج إرشادي بالوسائط المتعددة لتنمية وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسؤوليات الحياة الأسرية.
وقد أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات مجموعة التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لصالح درجات المجموعة في التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 0.001 ،وکان حجم التأثير کبيرة جدا مما يوضح فاعلية البرنامج وقوته في تنمية وعي الفتيات المقبلات على الزواج بمسؤوليات الحياة الأسرية. وقد أوصى البحث بضرورة نشر الوعي بين الفتيات المقبلات على الزواج بمسؤوليات الحياة الأسرية عن طريقتقديم برامج إعلامية تحقق ذلک، وتضمين مناهج الاقتصاد المنزلي برامج لتوعية الفتاة المقبلة على الزواج بمسؤوليات الحياة الأسرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية