منظومة الکترونية مقترحة لتطوير استخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد الطالبات/المعلمات على ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة بکليات التربية جامعة جازان

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

جامعة جازان

المستخلص

إن عملية إعداد الطلاب/المعلمين بکليات التربية لاسـتخدام وتوظيـف المسـتحدثات
التکنولوجية الحديثة التي تسهم في إکسابهم القدرة على التفاعل بکفاءة مع العملية التعليميـة
الحالية والمستقبلية ما زالت تتصف بالقصور وعدم الفعالية.. ولن يتوافر معلمين أکفاء فـى
المجال التربوي إلا بتحديد المعايير المعتمدة والواضحة التي يجب الاسترشـاد بهـا فـي
تطوير وتنمية إعداد الطلاب/المعلمين بکليات التربية. ومن هنا برزت مشکلة البحـث التـي
ترکزت في : "
کيفية توظيف معايير إدارة الجودة الشاملة في تداول وتوظيف مستحدثات
تکنولوجيا التعليم في إعداد الطالبات/المعلمات بکليات التربية جامعة جازان ؟
" وقد اتبـع
البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي في تطوير معايير الجودة والتصور المقترح لتطوير
استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم في إعداد الطلاب/المعلمـين، کمـا اسـتخدم المـنهج
المقارن مع ما هو متوافر في المجتمعات المتقدمة واستخدم کذلک أسـلوب تحديـد عوامـل
القوة والضعف والتعرف على الفرص السانحة وتحديد المخاطر الکافة
) (SWOTوکل ذلک
في إطار المنهج المنظومى الشامل، وقد شمل البحث الإجراءات التالية :
(١جمع الآداب المنشورة عن موضوع البحث وتحليلها واستقراء المؤشرات منها .
(٢تصميم الاستبيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب المعلمـين وتحکيمهـا
وتطبيقها .

٤٨
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية العدد الثاني يونيو )٢٠١٤الجزء الثالث(
(٣تصميم بطاقة الرصد لکليات التربية وتحکيمها وتطبيقها .
(٤استخلاص قائمة مقترحة بمعايير إدارة الجودة الشاملة الواجب توافرها في بـرامج
إعداد الطلاب/المعلمين .
(٥بناء التصور المقترح لتطوير برامج إعداد الطلاب/المعلمين بکليات التربية بجامعـة
جازان في ضوء معايير الجودة الشاملة .
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج يمکن إجمالها في النقطة التالية : إعداد المعلم
ليصبح معلم المستقبل القادر على استخدام وتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم في العملية
التعليمية لابد أن يکون برنامج إعداده في مؤسسات إعداد المعلم قائم على أربعـة عناصـر
رئيسية وهى التي تشکل منظومة الجودة الشاملة والعملية التعليمية وتتمثل في :
عضو هيئة التدريس المعد جيدا .
البنية الأساسية التکنولوجية .
المقررات الدراسية القائمة على مستحدثات تکنولوجيا التعليم
الطالب الذي لديه الثقافة الکمبيوترية المسبقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية