فعالية برنامج تدريبي قائم علي اللعب في تنمية الإدراک البصري لدي الأطفال الموهوبين التوحديين وأثره على التواصل اللفظي لديهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

إدارة التربية الخاصة – وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تنمية
الإدراک البصري لدي الأطفال الموهوبين التوحديين وأثره على التواصل اللفظـي لـديهم،
تکونت عينة الدراسة من ) (٨أطفال موهوبين توحديين من الذين تراوحت أعمـارهم بـين
) (١٠ – ٦سنوات، وللتحقق من فرضيات الدراسة، قام الباحـث ببنـاء قائمـة لـلإدراک
البصري مؤلفة من ) (٢٠بنداُ، واستبيان التواصل اللفظـي المؤلـف ) (٢٠بنـداً، بعـد أن
استخرج لهم دلالات الصدق والثبات المناسبة. کما استخدم الباحث کلاُ من مقيـاس تقـدير
التوحد الطفولي
) (CARSوقائمة السلوک التوحدي ) (ABCبهدف تجانس العينة. قد أشـارت
نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي اللعب في تنميـة الإدراک البصـري
عند الأطفال الموهوبين التوحديين عينة البحث وبدرجات متفاوتة، وأيضا فاعليـة البرنـامج
التدريبي القائم علي اللعب في تنمية التواصل اللفظي لدي الأطفال الموهوبين التوحديين.




الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية