الآثار النفسية لوسائل الإعلام الجديد علي المراهقين في المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام – کلية العلوم الاجتماعية- جامعة أم القرى

المستخلص

أصبحت تکنولوجيا الاتصال والمعلومات من المؤشرات الدالة علي قوة وتطور
البلدان المختلفة وخاصة بعد أن دخل العالم عصر المعلوماتية بصورة مکثفه، وازدياد تدفق
المعلومات علي جميع الأصعدة،نتيجة لظهور الانترنت والعديد من التطبيقات التي تحيط بنا
الآن ممثلة فيما يسمي )بالإعلام الجديد( ووسائله والتي معها تحول العالم إلي قرية کونية
صغيرة،ولم يعد هناک قادة إعلاميين أو نخبة متحکمة في مضمون ما يقدم للجمهورعلي
عکس ما کان موجود في الإعلام التقليدي ووسائله، بل باتت وسائل الإعلام الجديد متاحة
لجميع شرائح المجتمع باختلاف فئاته، ولهم کذلک الأحقية في استخدامهاوالاستفادة منها
طالما يجيدوا استخدام أدواته ووسائله والتي تعددت وأصبحت تشمل مواقع التواصل
الاجتماعي والمتمثلة في)"فيس بوک"
Face bookو" توتير" Twitterوجوجل +"
Life " و"لايف بوونhi 5 " و "هاي فايفMy Space " و"ماي سبيسGoogle pluse




boonو" لينکد إن " ،(Linked In
بالإضافة إلي منتديات الحوار، والمدونات،


والصحافة الإلکترونية، والإذاعةالرقمية، والتليفزيون التفاعلي،والمجموعات البريدية .



ولا يخفي التأثيرات النفسية سواء کانت إيجابية أو سلبية التي تترکها وسائل الإعلام
الجديد السابقة الذکر علي الفئات المختلفة من الجماهير وبصفة خاصة فئة المراهقين، لما
يتخلل هذه المرحلة من تغييرات جسدية ونفسية واجتماعية، مما يجعل المراهق عرضة لأي
تأثيرات نفسية نتيجة ما يستخدم من وسائل إعلامية جديدة، وبالتالي تؤثر تلک الوسائل
بصورة مباشرة علي حياته بما تحمله معها من أفکار واتجاهات ليس في مقدور المراهق
التعامل معها والحکم علي النافع منها والضار نظرا لطبيعة المرحلة التي تتسم بالتغيير المستمر.
لذا من الواجب اتخاذ التدابير اللازمة والرقابة المستمرة وبصفة خاصة عند استخدام
المراهقين لهذه الوسائل، وذلک لمساعدتهم علي تبني التأثرات النفسيةالإيجابية الناجمة عن
استخدام تلک الوسائل وتجنب التأثيرات النفسية السلبية


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية