ظاهرة الاغتراب السياسي في مسرح سعد االله ونوس دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس الإعلام والدراما والنقد بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تأثر مسرح سعد االله ونوس بکل المدارس المسرحية، وبکل التيارات، وبکل أشکال
المسرح السياسي؛ فمسرحه لا يتبع بالتحديد شکلًا معينًا من أشکال المسرح السياسي
المعروفة. وکان هم ونوس هو خلق مسرح توعية. مسرح تعليمي، مسرح موجه إلي
شريحة معينة من البشر في مجتمع معين، يتميز بسمات وصفات معينة، قد لا تجدها في
مجتمع آخر. وکان المهم عند سعد االله ونوس هو الناس، وأحوالهم المتردية، وحقوقهم
الضائعة، وحريتهم المستلبة، اغترابهم المتعمد من السلطة الحاکمة، وغير هذا من قضاياهم
المصيرية. ومن هذا المنطلق سعى ونوس إلى تحقيق حالة من عدم الاغتراب من خلال
الوعي بالاغتراب، ومن خلال الوعي بالظروف المحيطة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا،
والعمل على محاولة فضح الواقع، وعلى تغييره، وعدم اغترابه. وعروض سعد االله ونوس
أغلبها عروض مستفزة؛ حيث تحرض المشاهد على الأوضاع القائمة في بلده، وتحرضه
علي کسر حدة الاغتراب الذي يعانيه في بلده. وظاهرة الاغتراب – وخاصة الاغتراب
السياسي - في مسرح ونوس واضحة وضوحا کبيرا، ويمکن رصدها في کل مسرحياته،
فمعظم الذين عبر عنهم ونوس في مسرحياته مغتربين ومنتظرين الخلاص


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية