قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح وإدارة الوقت لدى عينة من طلاب کليات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ بقسم ادرة المنزل وشئون الأسرة, کلية الزراعة, جامعة الاسکندرية

2 استاذ مساعد ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية

3 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية

4 باحثة ماجستير

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة مدى اسهام کل من مستوى الطموح, وإدارة الوقت في التنبؤ بقلق المستقبل, لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية والثالثة بکليات الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وجامعة حلوان وجامعة الأزهر. واشتملت عينة البحث على (471) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من التخصصات الاربعة بالکليات. وتمثلت أدوات البحث في: مقياس قلق المستقبل, ومقياس إدارة الوقت, ومقياس مستوى الطموح اعداد امال باظه (2004). واتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي. وتم تصنيف وتبويب البيانات ومعالجتها باستخدام البرنامج الاحصائي .SPSS وتم اتباع الاساليب الاحصائية المناسبة. وقد أسفرت النتائج عن:
1-    وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتهم في مستوى الطموح.
2-    وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتهم في إدارة الوقت.
3-    يمکن التنبؤ بقلق المستقبل لدى عينة البحث في ضوء مستوى الطموح وإدارة الوقت.
4-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب کليات الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية وجامعة حلوان وجامعة الأزهر في مستوى الطموح، وإدارة الوقت، وقلق المستقبل.
5-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب کليات الاقتصاد المنزلي من التخصصات المختلفة على مقياس ومستوى الطموح, وإدارة الوقت. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب کليات الاقتصاد المنزلي من التخصصات المختلفة على مقياس قلق المستقبل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية