فاعلية وحدة تعليمية في رسم المانيکان الحريمي باستخدام برنامج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

وهدف البحث إلى بناء وتطبيق وحدة تعليمية لتعلم رسم المانيکان الحريمي باستخدام برنامج Adobe Illustrator CS6 وفقاً للأسس التربوية، وقياس فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تحصيل الطلاب للمعارف وأداء المهارات المتضمنة بها، وتکوين اتجاه ايجابي لدي الطلاب نحو الوحدة التعليمية المقترحة لتعلم رسم وتصميم الأزياء باستخدام برنامج Adobe Illustrator CS6، واتبع البحث المنهج الشبة تجريبي، واعتمد عليه في الدراسة التجريبية التطبيقية للبحث المعتمدة علي الاختبارات القبلية/ البعدية، والمنهج الوصفي لاستطلاع آراء الطلاب نحو الوحدة التعليمية المقترحة لتعلم رسم وتصميم الأزياء باستخدام برنامج " Adobe Illustrator CS6"في مجال رسم وتصميم الأزياء، وتکونت العينة من فئتين الأولى من المتخصصين وعددهم (10) والثانية عينة عمدية تکونت من بعض طلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان عددهم (20 طالب)، وتکونت أدوات البحث من (الوحدة التعليمية المقترحة التي درست باستخدام برنامج " Adobe Illustrator CS6" لتعلم رسم وتصميم الأزياء، أدوات التقويم "اختبار تحصيلي (قبلي- بعدى)، اختبار الأداء المهاري (قبلي- بعدى)، مقياس تقدير الأداء المهاري،  مقياس اتجاهات"، وأسفرت النتائج عن:
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
-      إيجابية آراء الطلاب نحو الوحدة التعليمية المقترحة کطريقة لتعلم رسم وتصميم الأزياء.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية