"أثر تقنيات الليزر على جماليات الملابس"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الآلات بقسم الملابس الجاهزة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم بقسم الملابس الجاهزة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

4 مديرة مکتب تصميم الملابس Prenda للملابس الجاهزة

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة تجريبية لبيان مدى تأثير تقنيات أشعة الليزر على جماليات الملابس الجاهزة کتقنية متقدمة في طرق الحفر والرسم والقطع على الخامات والأقمشة، باعتبارها أدوات وتقنيات هامة في التشکيل والتصميم بهدف رفع القيمة الجمالية للمنتج الملبسي  .
 وقد استخدم في الدراسة ثلاث أنواع مختلفة من الخامات : وهما ( جينز قطن مخلوط  بولي استر ) و (ساتان بولي استر ) و(جوخ صناعي ) ، وذلک لمعرفة تأثير أشعة الليزر على التراکيب النسجية وألياف کل خامة ، ومدى ملاءمتها لدقة العينة الناتجة ، أيضا تم تحديد تصميم زخرفي ، وتحديد متغيرات ماکينة الليزر وهي السرعة والزمن وقوة الشعاع والمسافة بين الشعاع وسطح العمل .
  وبعد إجراء عينات الدراسة طبقا للمواصفات والمتغيرات المحددة تم إجراء مجموعة من الاختبارات اللازمة لتحديد مستوى الآداء الوظيفي والجمالي للأقمشة المنتجة ، وأيضا إجراء استبيان استطلاعي لقياس درجة القيمة الجمالية للعينات المقترحة ، ثم تم معالجة هذه البيانات إحصائيا من خلال أشکال الأعمدة بالإضافة إلى استخدام أسلوب تقييم الجودة للخامات المقترحة لخواص الشد واستطالة القماش ومقاومة الاحتکاک ونفاذية الهواء ودرجة الصلابة للأقمشة ، ومدى ملائمة هذه الاختبارات مع تأثيرات القطع والحفر والرسم الناتجة من أشعة الليزر .
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
1-   أن الخواص الطبيعية والميکانيکية للخامات ترتبط بمعدلات تأثيرات أشعة الليزر   بصورة کبيرة .
2-   أثرت تکنولوجيا الليزر تأثيرا کبيرا على جماليات التصميم ، واستحدثت أساليب جديدة لتجميل الملابس ومکملاتها بصفة عامة .
وقد قدمت الدراسة بعد ذلک مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير الاستفادة من أشعة الليزر لأن ذلک يعطي نتائج جمالية ووظيفة أعلى ، ويمثل إضافة معرفية في کيفية الجمع بين الطرق التقليدية والتقنيات الحديثة لزخرفة وتجميل الملابس للحصول على الإبداع والتجديد ، مما يساهم في رفع مستوى وجودة المنتجات النسجية والملبسية المصرية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية