فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفکير التأملي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاقتصاد المنزلي قسم الاقتصاد المنزلي والتربية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفکير التأملي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (70) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بهجة يوسف الإعدادية بنات بقويسنا– محافظة المنوفية، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: تجريبية درست بإستراتيجية الخرائط الذهنية وعددهنّ (35) تلميذة، وضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددهنّ (35) تلميذة، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار التفکير التأملي. حيث أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل وبقاء أثر التعلم واختبار التفکير التأملي في التطبيق البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التحصيل والتفکير التأملي لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الخرائط الذهنية کمدخل لتدريس الاقتصاد المنزلي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية