فاعلية برنامج تعليمي قائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد کأحد مستحدثات تکنولوجيا التعليم على التحصيل والاتجاه نحو التعليم الإلکترونى في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية.

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد کأحد مستحدثات تکنولوجيا التعليم على التحصيل والاتجاه نحو التعليم الإلکترونى في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية، وتحقيقاً لأهداف البحث طبقت الباحثة المنهج شبه التجريبي وقامت بتحديد واختيار برنامج تعليمي قائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد، تم من خلاله تدريس الوحدة الثالثة من منهج العلوم لطلاب الصف الثالث الإعدادي، حيث قسم الطلاب أفراد عينة الدراسة إلى مجموعة ضابطة تکونت من (30) طالب وطالبة، وکذلک مجموعة تجريبية تکونت من (30) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية.
وقد توصل البحث لعدد من النتائج کان منها:
1- أتاح البرنامج التعليمي القائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد کأحد مستحدثات تکنولوجيا التعليم الفرصة للطلاب في المجموعة التجريبية لممارسة التعلم الذاتي والتقدم في الدراسة وفقاً للفروق الفردية بينهم، وهذا يعني تحقق عنصر التفاعل بين البرنامج التعليمي ثلاثي الأبعاد التعليمي والطلاب، وهذا يؤدي إلى التعلم بشکل أسرع وأفضل.
2- وفر البرنامج التعليمي القائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد کأحد مستحدثات تکنولوجيا التعليم الحرية في التقدم الدراسي نحو تحقيق الأهداف نظراً للتحرر من قيود الزمن کما هو الحال في الطريقة التقليدية.
3- وفر البرنامج التعليمي القائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد کأحد مستحدثات تکنولوجيا التعليم فرصة المعايشة من خلال المحاکاة التي سمحت بتجسيد المعلومة العلمية وجعلتها أکثر تحديداً ووضوحاً.
کما توصل البحث لعدد من التوصيات کان منها :
1- العمل على تطبيق استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم في کافة مراحل التعليم المختلفة وخاصة مراحل التعليم الأولية .
2- تدريب المعلمين تدريباً کافياً على استخدم مستحدثات تکنولوجيا التعليم واستمرار التدريب وتطويره وفقاً لتطورها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية