التعليم الحر والاستمتاع کأحد الإستراتيجيات التدريبية التي تنمي حب ممارسة العمل الفني والابتکار لدي عينة من التلاميذ (دراسة حاله)

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي استراتيجية التعليم الحر والاستمتاع کأحد الاستراتيجيات التدريبية التي يمکن أن تساهم في تنمية حب ممارسة العمل الفني والابتکار لدي عينة من التلاميذ المترددين علي بعض البيئات التعليمية والثقافية المفتوحة في مدينة بورسعيد مثل متحف النصر للفن الحديث ، والمرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا، ومکتبة مصر العامة ، والتي تسمح للتلميذ بالتعيلم الحر من خلال الاستکشاف والاستمتاع وحبه الغريزي للمعرفة واحترام شخصيته بعيداً عن جو الامتحانات والدروس المنظمة التقليدية ، کما تسمح للکبار أن يستکشفوا قدرات ومواهب التلاميذ ، وأيضاً إلقاء الضوء علي بعض الأنشطة الفنية المتنوعة التي تقدمها هذه البيئات التعليمية والثقافية المفتوحة ؛ والتي يقبل عليها التلاميذ طواعية وبإرادتهم ورغبتهم ؛ بما يساهم في إنتاج أعمالاً فنية محببة ومتنوعة فيها خصائص الإبتکار ؛ في ضوء قدرات التلاميذ واستعداداتهم ، وأيضاً إلي أي مدي يمکن أن يمتد تأثير ممارسة هذه الأنشطة الفنية في تنمية حب العمل الفني والابتکار إلي ما بعد أنتهاء التدريب ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
1-   الأثر الإيجابي لإستخدام استراتيجية التعلم الحر والاستمتاع في تنمية حب العمل اليدوي والابتکار لدي عينة من التلاميذ .
2-   تحسن وتطور المهارات الفنية في أداء التلاميذ في مجالات الفن المختلفة ، من خلال عرض نماذج لبعض الورش الفنية .
3-   تفوق الإستراتيجية المستخدمة مقارنة بطرق التدريس التقليدية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية