دراسة تجريبية بتقنيات الألوان لإثراء لوحة التصوير لدى دارسى التربية الفنية

المؤلف

مدرس الرسم والتصوير _ قسم التربية الفنية _ کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تسعي مادة التصوير في التربية الفنية إلي فتح آفاق جديدة ، وإيجاد مساحات إبداعية ، تسمح للطلبة الدارسين أن يتفاعلوا معها وبلا قيود، ولکن في إطار تشکيلي يرتبط ويحيط بالموضوع والهدف المراد تحقيقه .
 ويلعب التجريب بلألوان وتقنياتها دوراَ فعالاَ في تنمية تلک القدرات الإبداعية في مادة التصوير بالفن التشکيلي حيث ينطلق الطالب في التجريب بلألوان موجهاَ ، وتحمل تلک الإنطلاقة قدراَ کافياَ من القدرات النفسية التعبيرية المهيأة للموضوع ، بجانب القدرات الفنية التشکيلية المتدربة ، والمعتمدة علي وجود ثقافة بصرية ترتبط بموضوع التجريب بلألوان ، وجماليات التقنيات المختلفة . 
 وتري الباحثة انه کلما نمت خبرات الطلاب من خلال التعرف علي الأساليب الخاصة بالفنانين ، وعلي أعمالهم ، وطرق التشکيل بالتقنيات اللونية المتنوعة ، علي سطح اللوحة ، بجانب خبراتهم ،( الطلاب )  التجريبية بالألوان ، کلما تمکنت قدرات الطالب التعبيرية الإبداعية في ذات المجال .  
ويندرج هذا البحث فى نطاق البحوث التجريبية التى تسعى إلى تطوير العملية التعليمية فى مجال التصوير ( تقنيات التصوير ) لطلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية