هدفت الدراسة إلى تعرف الإطار المفاهيمي للإدارة بالحب فى إدارة المدارس، والتعرض لأهم مبررات تزايد الحاجة للإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر، والکشف عن أهم عناصر تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر، وأهم صفات مدير المدرسة الذى يحقق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر، وکشف النقاب عن أهم آليات تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر. واتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى، وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأساليب مثل: الدراسة النظرية، والزيارة الميدانية، والدراسة الاستطلاعية؛ والتى أجريت على عينة عشوائية عددها مائة وواحد مدير مدرسة فى ثلاث محافظات( البحيرة - الأسکندرية - مرسى مطروح )، وکان من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: وضع مجموعة من الآليات التى تسهم فى تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر، وتحديد أهم متطلبات تنفيذها، ومن أهم هذه الآليات: (1) حسن اختيار القيادات المدرسية القادرة على تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس. (2) ضرورة تخلص مدير المدرسة من الأمراض الإدارية مثل: الکبر الإدارى، والقهر الإدارى، والعنف الإدارى، والنفاق الإدارى، والتسويف الإدارى، وخلافات العمل، والصراعات السلبية، وتصيد الأخطاء، والرقابة البوليسية. (3) تفعيل الإدارة بالتسامح، وتدريب مديرى المدارس على فنيات التسامح وأخلاق العمل. (4) إيمان مدير المدرسة بالابتسامة الصادقة داخل المدرسة. (5) حرص مدير المدرسة على حسن المظهر. (6) تفعيل دور الندوات الدينية، والثقافية، والأنشطة الطلابية، ومجالس الأمناء، والآباء، وورش العمل، فى نشر ثقافة الإدارة بالحب. (7) تجنب مديري المدارس لأسلوب التمييز فى التعامل مع فرق العمل المدرسى. (8) حرص مدير المدرسة على ممارسة أساليب إدخال البهجة والحب على فريق العمل المدرسى. (9) حرص مدير المدرسة على غرس قيمة الحب فى نفوس التلاميذ ، وتبصيرهم بتعظيم قيمة حب الله، وحب الوطن. (10) قناعة الإدارة العليا بأهمية تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس. (11) الاهتمام الحقيقى بالخدمات الاجتماعية المقدمة لفريق العمل المدرسى. (12) التدخل المبکر لمواجهة السلوکيات الشاذة داخل المدرسة. (13) اهتمام مدير المدرسة بفنيات إلقاء السلام. (14) اهتمام مدير المدرسة بتجميل مداخل وحديقة المدرسة بالورود الجميلة.
يعقوب, خالد عطية. (2015). آليات تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر ( دراسة تحليلية ). المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني), 319-358. doi: 10.21608/molag.2015.161243
MLA
خالد عطية يعقوب. "آليات تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر ( دراسة تحليلية )". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2, العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني, 2015, 319-358. doi: 10.21608/molag.2015.161243
HARVARD
يعقوب, خالد عطية. (2015). 'آليات تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر ( دراسة تحليلية )', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني), pp. 319-358. doi: 10.21608/molag.2015.161243
VANCOUVER
يعقوب, خالد عطية. آليات تحقيق الإدارة بالحب فى إدارة المدارس فى مصر ( دراسة تحليلية ). المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2015; 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني): 319-358. doi: 10.21608/molag.2015.161243