منذ مطلع القرن العشرين، تطورت مفاهيم الإدارة والقيادة التربوية لتنسجم مع الأهداف والظروف المستجدة، ابتداءً بنظرية السمات وصولا إلى النظريات الحديثة في القيادة، ومنها القيادة التحويلية .
حيث تواجه المدرسة الثانوية في حاضرها ومستقبلها تحديات جمة، تجتاحها متغيرات کثيرة وتوترات عميقة؛ أدت إلى تغير في فلسفتها وأدوارها وأهدافها، وقد نتج عن هذه التغيرات وظائف ومهام تلک المؤسسات وإدارتها، بل أصبح سعيها الدائم لمواکبة أمر ضروريا من خلال إيجاد نوعية جديدة من العاملين في المدارس وتنفيذ برامج التدريب الجيدة والمکثفة سواء کانت للمعلمين أو للإداريين أو المديرين بهدف التعرف علي الأساليب الجديدة للتعليم والترکيز علي المهارات والقدرات التي تمکنهم من أداء ما يناط إليهم من أعمال وکفاءة (عبد العزيز أحمد, 2011, 12).
حيث ظهرت القيادة التحويلية والتي تعد من أحدث الأنماط القيادية في الفکر الإداري الحديث, ولها دور مهم في ترقية وتنظيم التطور المدرسي بواسطة تأثير المرؤوسين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
الأنصاري, محمد صبري. (2015). تصور مقترح لتنمية أداء مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء أبعاد القيادة التحويلية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني), 361-422. doi: 10.21608/molag.2015.161248
MLA
محمد صبري الأنصاري. "تصور مقترح لتنمية أداء مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء أبعاد القيادة التحويلية", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2, العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني, 2015, 361-422. doi: 10.21608/molag.2015.161248
HARVARD
الأنصاري, محمد صبري. (2015). 'تصور مقترح لتنمية أداء مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء أبعاد القيادة التحويلية', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني), pp. 361-422. doi: 10.21608/molag.2015.161248
VANCOUVER
الأنصاري, محمد صبري. تصور مقترح لتنمية أداء مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء أبعاد القيادة التحويلية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2015; 2(العدد الثالث يناير 2015 الجزء الثاني): 361-422. doi: 10.21608/molag.2015.161248