معالجة الصحف المصرية لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر (دراسة تحليلية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 مدرس بسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 معلم أول أ إعلام تربوى

المستخلص

ساهمت الصحافة فى نشر التعليم فى مصر, وانطلقت الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية من داخل صفحات الصحف, ومنذ ذلک الوقت تبنت الصحافة قضايا التعليم العالى, وتعد خصخصة التعليم أحد أهم القضايا التى تناولتها الصحافة المصرية بالمعالجة , لذا تهدف الدراسة الحالية للإجابة على التساؤل الآتى: کيف عالجت الصحف المصرية قضية خصخصة التعليم العالى, من خلال دراسة وصفية تحليلية. تعتمد على منهج المسح والمنهج المقارن, مستخدمة استمارة تحليل المضمون أداة الدراسة لتحليل مضمون عينة من الصحف المصرية ممثلة لکافة أنماط الملکية الصحفية ( الجمهورية/ الأهالى/ المصرى اليوم) فى الفترة من 2010 م إلى م2013 م باستخدام أسلوب المسح الشامل لکل ما کتب عن قضية الدراسة لأثبات الفرض التالى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين صحف الدراسة فى معالجتها لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر ترجع لعوامل( نمط الملکية/القائم بالاتصال/مصادر الأخبار).
أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:

تحقق صحة الفرض الرئيسى للدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معالجات صحف الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى ترجع لنمط الملکية, القائم بالأتصال, ومصادر الأخبار.
تباينت صحف الدراسة فى معالجتها لصيغ خصخصة التعليم العالى, وکانت صحيفة الجمهورية أکثر صحف الدراسة التى ناقشت کافة صيغ خصخصة التعليم العالى, فى حين اهتمت صحيفتا الأهالى والمصري اليوم بصيغ وأغفلت صيغاً اخرى.
غلبت المعالجة الخبرية على معالجات صحف الدراسة, وإن تفوقت صحيفة المصري اليوم فى مواد الرأى, وصحيفتا الجمهورية والمصري اليوم فى المواد الاستقصائية.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية