معالجة الموقع الإخبارية لقضايا الفساد الإدارى فى مصر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 مدرس الإعلام بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 باحثة ماجستير بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف على حجم معالجة المواقع الإخبارية لقضايا الفساد الإداري في مصر، من خلال إلقاء الضوء علي صور قضايا الفساد الإداري التي تعرضها المواقع محل الدراسة، وتحديد المصادر التي تعتمد عليها المواقع عينة الدراسة في الحصول علي قضايا الفساد الإداري، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح، واستخدمت في ذلک أداة تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات المطلوبة، اقتصرت الدراسة علي تحليل مضمون موقع العربية. نت، وموقع النيل للأخبار.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
-        جاءت قضايا إهدار المال العام کإحدى صور الفساد الإداري التي نشرتها موقع الدراسة في الترتيب الأول، تلاها قضايا سوء استعمال السلطة، وفي الترتيب الثالث جاءت الرشوة.
-        جاء تقديم الأدلة والشواهد في مقدمة أساليب الإقناع المنطقية تلاها الإسشهاد بالأحداث، وجاء التکرار في مقدمة أساليب الإقناع العاطفية، تلاها تحويل الإنتباه.
-        جاء رئيس الجمهورية في مقدمة المتهمين في قضايا الفساد الإداري بالمواقع الإخبارية محل الدراسة، تلاه الوزراء، ثم قيادات الأحزاب.
-        جاء الخبر الصحفي في مقدمة القوالب الفنية المستخدمة في المواقع الإخبارية محل الدراسة، تلاها التقرير الصحفي، ثم المقال الصحفي.

الموضوعات الرئيسية