القيم الجمالية للشعاب المرجانية کمصدر لإثراء اللوحة الزخرفيه لدى طلاب التربية النوعية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مادة التصميم بقسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 مـدرس التصميــم بقسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة ماجستير التربية النوعية فى تربية فنية (تخصص تصميم)

المستخلص

التصميم هو أساس کل ما يقوم به الانسان، وذلک لان ترتيبه للاشياء وأعادة تنظيمها هو فى حد ذاته تصميم، وادراکه لما حوله من أشکال وأکتشاف ما فيها من قيم جماليه وتشکيليه تساعده فى ايجاد رموز وعلاقات وافکار لحل مشکلاته الفنيه .
ويبدأ التصميم عندما تتحول الفوضى الى نسق ونظام،" والتصميم کلمه تدل على حدود العقل الانسانى وعلى قلة الحقائق التى يدرکها، وان الانسان يتخلص تدريجيا من الفوضى کلما زادت معارفه، حيث يحل محلها النسق والنظام،ولذا فانه من المتوقع لدى الفنان حساسيه سباقه على الاخرين من حيث ادراک الاشکال وما تتضمنه من معان."([i])
يتضح من ذلک ان الفنان والمصمم يجب ان يکون لديه حساسيه بادراک الاشکال من حوله ويکتشف ما فيها من قيم جماليه وتشکيليه ويقوم باعادة صياغتها وترتيبها بالشکل الذى يخدم عمله الفنى واخراج ذلک العمل بشکل متکاملا فى البناء والترکيب.



1 - اسماعيل شوقى اسماعيل:الفن والتصميم،زهراء الشرق.القاهره2007، الطبعه التالته.ص21

الموضوعات الرئيسية