أثر التلميحات المصاحبة للألعاب التعليمة الإلکترونية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية البنات - جامعة عين شمس

2 مساعد متفرغ بقسم تکنولوجيا التعليم التربية النوعية – جامعة المنوفية

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

4 المعيدة بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التلميحات المصاحبة للألعاب التعليمية الالکترونية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات، قامت الباحثة بعرض مشکلة البحث وفروض البحث ومنهجيته، وأدواته، وأهميته وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث، وفي ضوء طبيعة هذا البحث استخدمت الباحثة منهج البحث القائم على التصميم والمنهج الوصفي، والذي يقوم على تصميم اللعبة التعليمية الالکترونية المزودة بالتلميحات وذلک بحسب مراحل وخطوات علمية مدروسة، ووفقاً نموذج محمد خميس (2007)، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (60) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية بشما، وتم تقسيم العينة لمجموعتين کل مجموعة (30) تلميذ وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، واختبار حل المشکلات، کما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (Spss)، واتضح من نتائج البحث عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين، أي أن الموقع التعليمي القائم على الألعاب التعليمية الالکترونية والمزودة بالتلميحات المکتوبة لم يشکل فرقاً ذو دلالة عن الموقع التعليمي القائم على الألعاب الالکترونية والمزودة بالتلميحات المسموعة.

الموضوعات الرئيسية