"برنامج مقترح للارتقاء بالتدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح بکليات التربية النوعية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الديکور والفنون التعبيرية بکلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ، والرئيس الأسبق لقسم علوم المسرح بکلية الآداب

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق بکلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 مدرس الإعلام التربوي بکلية التربية - جامعة السادات

4 المعيدة بقسم الإعلام التربوي(شعبة مسرح) کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على البرنامج المقترح للارتقاء بالتدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح بکليات التربية النوعية وذلک من خلال التعرف على المشکلات الفنية والإدارية التي تواجه طلاب شعبة المسرح أثناء عملية التدريب الميداني ووضع تصور مقترح للتغلب على هذه المشکلات واستخدمت الباحثة لجمع المعلومات عن عينة الدراسة أداة الاستبيان الخاصة بطلاب شعبة الفنون المسرحية، وکذلک أداة الاستبيان الخاصة بالمشرفين التربويين حيث قامت الباحثة بإعدادها بعد الاطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال وقامت الباحثة بتطبيق الأداة على عينة البحث والتي تکونت من طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية بجامعات (المنوفية – المنصورة – طنطا)، وبلغ حجم العينة (183) طالباً وطالبة، وکذلک عينة طبقية عشوائية قوامها (53) مشرفاً تربوياً من المشرفين المکلفين بالإشراف على طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية بنفس الجامعات وقد استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية اللازمة وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن تقدير مشکلات التدريب الميداني لطلاب شعبة المسرح في کليات التربية النوعية من وجهة نظر طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية کانت بدرجة (متوسط) وتنحصر بين فئة التقدير (2.33- 3.66)، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجالات کلية 3.55 وبانحراف معياري 0.75، وبوزن مئوي مقداره 71.40، وتراوح الوسط الحسابي لاستجابات المبحوثين من طلاب شعبة الفنون المسرحية بکليات التربية النوعية على المجالات التي تمثل مشکلات التربية الميدانية لطلاب شعبة الفنون المسرحية في کليات التربية النوعية بين (3.21 – 3.83)، وکان مجال المشکلات المتعلقة بالتمويل في الترتيب الأول بالنسبة لمشکلات التربية الميدانية لطلاب شعبة الفنون المسرحية في کليات التربية النوعية، حيث جاءت بمتوسط حسابي بلغ 3.83 وانحراف معياري 0.70 وبوزن مئوي بلغت قيمته 76.69 حيث کانت درجة تقدير المشکلة (مرتفع) وتنحصر بين فئة التقدير (3.67- 5.00).
 

الموضوعات الرئيسية