تجريدية موندريان کمدخل لتحقيق صياغات نسجية جديدة من خلال التوليف بين الشريط النسجي والاسلاک المعدنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ النسيج بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 استاذ الرسم والتصوير المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

من خلال دراسة الباحثة لفلسفة التجريدية الهندسية رأت أنه يمکن الأستعانة بفکر هذه المدرسة في مجال النسيج اليدوي وذلک من خلال تحقيق صياغات نسجية جديدة ناتجة من التوليف بين الشريط النسجي والأسلاک المعدنية .
وعليه تحددت مشکلة البحث في السؤالين التاليين :-
1-کيف يمکن الأستفادة من التجريدية الهندسية کمدخل لتحقيق صياغات نسجية جديدة من خلال  التوليف بين الشريط النسجي والأسلاک المعدنية ؟
2- إلي أي مدي تحقق الصياغات النسجية الجديدة من خلال التوليف بين الشريط النسجي والأسلاک  المعدنية القيم الفنية والجمالية .
ولذلک يهدف البحث إلي :-
1- توظيف التجريدية الهندسية في تحقيق نسجيات جديدة .
2- اثراء النسجيات الناتجة من خلال التوليف بين الشريط النسجي والاسلاک المعدنية بالقيم الفنية والجمالية .
وقسمت الدراسة الى خمس فصول على النحو التالى :
الفصل الاول : الاطار النظري – خطة البحث
ويحتوى على خلفية البحث ومشکلته واهدافه وفروض البحث ,اهمية البحث وحدود البحث ومنهجية البحث ومصطلحات البحث .
 
الفصل الثانى : وعنوانه " فلسفة المدرسة التجريدية " .
في هذا البحث توصلت الباحثة الى مفهوم التجريد عبر العصور حتى التجريد في القرن العشرين وأستخلصت سمات هذا الفن وخصائصه واستنباط جمالياته ومفهومة ولهذا يعد هذا الفصل  مدخلا کاطار نظرى تستفيد منه الباحثة في تجريتها التطبيقية .
الفصل الثالث وعنوانه " الاساليب والتقنيات النسجية"
في هذا الفصل توصلت الباحثة الى کيفية استخدام التقنيات والاساليب النسجية المتنوعة من النسيج السادة ومشتقاته وانواعه وکذلک النسيج الاطلسى بمشتقاته وکذلک التقنيات الوبرية وهذه الاساليب جميعها تخدم الاطار التطبيقى لهذا البحث .
الفصل الرابع : وعنوانه " القيم الجمالية والفنية في المنسوجات اليدوية "
عرضت الباحثة عناصر التصميم ودورها في العمل الفنى (النقطة- الخط – الشکل – اللون – المساحة – الفراغ – الملمس) وأسس التصميم (الوحدة – الايقاع – التوازن والنسبة والتناسب – الانسجام - علاقة الشکل بالأرضية – التطور – السيادة) والعلاقات التشکيلية للتصميمات الفنية للمشغولة الفنية .
الفصل الخامس : وعنوانه " التجربة التطبيقية (الوحد التدريسية)
اختارت الباحثة عينة عشوائية مکونة من مجموعة من الطلاب من الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية باشمون ، جامعة المنوفية ، وأشتملت الوحدة التدريسية على مقدمة الوحدة التدريسية وتحديد مجال الوحدة وهو أشغال النسيج اليدوى وتحديد تسع مقابلات بداية من الجزء النظرى مروراً بعمل التصميمات الى انتاج المشغولات النسجية .
وتمت هذه الوحدة من خلال تحديد أهداف وأساليب التدريس الخاصة بها والانشطة والوسائل المستعان بها الى اساليب التقويم لهذه الوحدة واخيرا عرض للأنتاج الفنى لطلاب هذه الوحدة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية