تصميمات مبتکرة لمکملات ملبسيه مقتبسة من بعض المشاهد التصويرية الفوتوغرافية لثورة الخامس والعشرين من يناير وما بعدها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

المستخلص

فى الآونه الاخيرة حد ثت بعض الاحداث التى احدثت تغيرا جذريا في مصرعلى وجه الحصوص وعلى الوطن العربى باکمله منها ثورتي (25يناير 2011, 30يونيو2013) فلابد أن يکون للمصمم دور حيث ان التصميم هو اللغة الفنية التي تشکلها مجموعة عناصر في تکوين موحد (الخط والشکل واللون والنسج)، تتأثر بالأسس الفنيه لتعطى السيطرة والتکامل والتوازن والايقاع والنسبة والتناسب، لکى يحصل الفرد في النهاية على زى يشعره بالتناسق ويربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه وتم صياغة هذا التصميم في المکملات الملابسيه وذلک لان تطلق على کل ما يقوم باجتذاب الأنظار الي مکان معين تتوقف العين امامه دون سواه کالحلي والأزياء واغطيه الرأس والأشرطه والأحذيه والتطريز والحقائب والقفازات والأحزمه والأبشاريات وغير ذلک وهى ايضا أشياء أو قطع أو أدوات تصاحب أشياء رئيسية وتعمل على زيادة تأثيرها وإن کانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية (15).
وقد قامت الباحثه بعمل 22تصميم لمکملات ملبسيه باستخدام برنامج الحاسب الالى فوتوشوب والمقتبسة من الصور الخاصة بثورتي الشعب (25يناير2011, 30يونيو2013)باسلوب فنى ذو طابع مميز. ثم عمل استمارة استبيان لهذه  التصميمات تتضمن اربعة محاور اساسية وهى مدي تحقيق عناصرواسس التصميم فى المکمل و تحقيق الجانب الابتکارى فى التصميم و مدي نجاح الوحدة المستخدمة  ومدي تحقيق الجوانب الوظفية للتصميم وقدتم تحکيم التصميمات من خلال عشرة محکين من الاساتذة المتخصصين فى مجال التصميم لاختيار افضل التصميمات لاستخدامها في مکمل الشباب.اسلوب التقيم وصبفي من خلال الاجابة على اسئلة ذات ميزان ثلاثي(ملائم- ملائم  الى حدما-غير ملائم).وتم تحليل البيانات احصائيا وقد حصلت بعض التصميمات على اعلى متوسط مثل تصميم 15 يليه تصميم 20 ثم تصميم (22,19)ثم تصميم10 ثم تصميم2بينمااحتل تصميم6 المرتبة الاخيرة.

الموضوعات الرئيسية