فاعلية استخدام إستراتيجيتي التعلم التعاوني والتنافسي القائم على Web ٢.٠في تنمية کفايات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 الأستاذ المتفرغ بقسم تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة النوعیة – جامعة المنوفیة

2 مدرس مناهج تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة النوعیة – جامعة المنوفیة

3 معید بقسم العلوم التربویة والنفسیة کلیة التربیة النوعیة - جامعة المنوفیة

المستخلص

شهدت السنوات الأخیرة في مختلف أنحاء العالم تطورا ملحوظا في میدان التدریس عامة
وفي المراحل التعلیمیة المختلفة خاصة، فلم یعد الاهتمام بالمعلومات هو الغایة الوحیدة، بل
زاد الاهتمام بشکل ملحوظ بتشجیع الطالب على القیام بمزید من النشاط والتفاعل مع زملائه
ٕ کمجموعة وأفراد، واتاحة الفرصة لیتعلم کیف یتعامل مع الآخرین حتى یصبح أقدر مما کان
علیه في الانتماء إلى الجماعة والمجتمع، وفي تقویة الروابط بینه وبین غیره من أقرانه، مما
یؤدي إلى إکسابه العدید من المهارات الاجتماعیة وینمي لدیه اتجاهات إیجابیة نحو العمل
الجماعي والمجتمع وقد حدث ایضا تغیر هائل علي مستوي تکنولوجیا القرن الحادي والعشرین
وهي أدوات تکنولوجیة مرت بتحولات عدیدة من أدوات تکنولوجیة محدودة إلي أدوات
تکنولوجیة تشارکیة تتیح للطلاب المشارکة في إنتاج المعرفة وتنمیة مهارات إنتاج المعرفة
الشخصیة لکل من الأستاذ والطالب وکافة البشر للتعلم مدي الحیاة في مجتمع المعرفة وبینت
معظم الدراسات ان لاستخدام الحاسوب والشبکات الاجتماعیة في عملیتي التعلیم والتعلم
فاعلیة کبیرة ومع ظهور التصویر الرقمي الذي یستخدم تقنیات رقمیة في إنتاج الصور
واستجابة للتغیرات والتطورات التي حدثت في میدان طرق التدریس بصفة خاصة وللتغلب
على داء الحفظ التي یعاني منها التعلیم المصري تم استحداث أسالیب وطرائق جدیدة للتعلم
لمواکبة ثورة المعلومات وتنامي المعرفة في القرن الحادي والعشرین لمساعدة الطالب على
النمو الشامل والمتکامل في کافة جوانب شخصیته حتى یتمکن من مواجهة التغیرات العالمیة

ویعد التعلم التعاوني من الاستراتیجیات التدریسیة الحدیثة التي تهدف إلى تحسین وتنشیط
أفکار الطلاب الذین یعملون في مجموعات، ً یعلم بعضهم بعضا، ویتحاورون فیما بینهم بحیث
یشعر کل فرد من أفراد المجموعة بالمسئولیة تجاه مجموعته، إضافة إلى أن استخدام هذه
الاستراتیجیة یؤدي إلى تنمیة روح الفریق بین الطلاب مختلفي القدرات، ویعمل التعلم التعاوني
على تنمیة قدرة المتعلم على استخدام التعاون في مختلف مناحي الحیاة حیث یمتد أثر هذه
الاستراتیجیة إلى تدریب الطالب على العمل التعاوني في الأسرة والمهنة والمجتمع


الموضوعات الرئيسية