أثر استخدام تقنیات التعلم الالکتروني في تنمیة مھارات التفکیر الناقد والقدرة على حل المشکلات لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ تقنیات التعلیم المشارک کلیة التربیة جامعة القصیم

2 أستاذ المناهج وتقنیات التعلیم م کلیة التربیة جامعة القصیم

المستخلص

یتــــسم العــــصر الحــــالي بــــالتغیرات والتطــــورات الــــسریعة والمتلاحقــــة الناتجــــة عــــن التقــــدم
التکنولــوجي وتقنیــة المعلومــات، والتــي وفــرت للمعلــم والمــتعلم اســتراتیجیات جدیــدة قائمــة علــى
المـــستحدثات التکنولوجیـــة ممثلـــة فـــي برمجیـــات الحاســـب الآلـــي، والمواقـــع التعلیمیـــة، والـــتعلم
الإلکترونــي، ممــا یتـیح لهـم إمکانیــة التفاعــل الـذاتي والنـشط مـع مــواد تعلیمیــة متنوعــة توصـف
بالوسائط الفائقة
.Hyper Medias
وتمثل التقنیة في تطورها المعاصـر، حقبـة غیـر مـسبوقة فـي التـاریخ البـشري، حقبـة تتمیـز
بالإثــارة والت ً ً حــدیات والفــرص الحقیقیــة لتغیــر نمــط الاتــصال الإنــساني کمــا وکیفــا، حقبــة بــدأت
لتوها، واستجابة لهذه التحدیات وهـذا الانفتـاح العلمـي الـذي کـسر العوائـق، وسـهل التواصـل بـین
الـــشعوب، والتغیـــر الـــسریع الـــذي ظهـــر علـــى جمیـــع نـــواحي الحیـــاة یجعـــل مـــن الواجـــب علـــى
المؤســـسات التعلیمیـــة الأخـــذ بوســـائل التعلـــیم الحدیثـــة ومـــستحدثاتها التکنولوجیـــة، لاســـیما وقـــد
ً أضاف التطور العلمي والتکنولوجي کثیرا من تقنیـات التعلـیم الجدیـدة التـي یمکـن الاسـتفادة منهـا
فــي تهیئــة مجــالات الخبــرة للمعلمــین؛ حتــى یــتم إعــداد الفــرد بدرجــة عالیــة مــن الکفــاءة تؤهلــه
لمواجهة تحدیات العصر
).(Zhu, ٢٠١٠ ٤٠-٤٢

الموضوعات الرئيسية