الدور التربوي للإعلام المدرسي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ الإعلاـ التربوي المساعد قسـ الإعلاـ التربوي- کمية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

إف التحوؿ العميؽ الذي شيدتو حياة الإنساف في العصر الحديث، إعترى مختمؼ
المستويات والجوانب، ولـ يکف الإعلاـ بمنأى مف ذلؾ، بقدر ما کاف العنصر الأکثر حظاً مف
ذلؾ التحوؿ. حيث أصبح طرفاً مشارکاً وفعالً في تحوؿ العالـ وتبدلو، فمـ يعد الحديث عف
الإعلاـ باعتباره مجرد آلية لتوصيؿ الخبر، وانما بوصفو قوة لزوردية تؤثر بشکؿ سحري في
الجميور، ومف ثـ تساىـ في تشکيؿ عقوليـ وتوجيييا.
وقد أصبح العالـ أماـ ثورة معمومات واتصالت، حيث ترتبط الثورة التصالية بالتقدـ
التقني الذي بمغتو وسائؿ التصاؿ، مما ساعد عمى نشر المعمومات وتبادليا بسرعة
فائقة(إسماعيؿ عبد الفتاح،.(3122
وتشکؿ وسائؿ الإعلاـ بحکـ طبيعتيا وتفاعؿ الإنساف معيا أداة مف أدوات التربية کونيا
تعکس جوانب متعددة مف ثقافة المجتمع العامة ولسيما أف مصادر المعمومات لـ تعد مقتصرة
عمى الأسرة أو المدرسة فحسب بؿ أصبحت وسائؿ الإعلاـ مف المؤسسات التي يتمقى منيا
الطفؿ أضعاؼ ما يتمقاه في مدرستو أو مف أسرتو کما أصبح ليا دور في تنشئة الجيؿ تنشئة
اجتماعية انطلاقاً مف أىميتيا التأثيرية في نمو الأف ارد وتطورىـ المعرفي والسموکي.
ست
والإعلاـ التربوي مصطمح جديد نسبياً، ظير في أواخر السبعينات عندما ا خدمتو
المنظمة الدولية لمتربية والثقافة والعموـ (اليونسکو)، لمدللة عمى التطور الذي طرأ عمى نظـ
المعمومات التربوية، وأساليب توثيقيا، وتصنيفيا، والإفادة منيا، وذلؾ أثناء انعقاد الدورة
السادسة والثلاثيف لممؤتمر الدولي لمتربية عاـ 2:88ـ


الموضوعات الرئيسية