يهدف البحث الحالي إلى معرفة الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (100) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر، وتم إعداد ثلاثة مقاييس هي مقياس الابداع المؤسسي کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، ومقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الأداء المهني، وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى الإبداع المؤسسي بکلية التربية کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، کذلک ارتفاع مستوى کل من الرضا الوظيفي والأداء المهني لديهم، وأظهرت النتائج أيضا أن الإبداع المؤسسي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الإبداع المؤسسي إسهاما في الأداء المهني هي نمط القيادة، والتنمية المهنية، والاتصال الفعال والتحفيز والمرونة الذهنية، کما أظهرت النتائج أن الرضا الوظيفي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الرضا الوظيفي إسهاما في الأداء المهني هي الرضا عن ظروف العمل، والرضا عن طبيعة العمل، وأنظمة الترقيات والرواتب.
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2017). الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني), 3-48. doi: 10.21608/molag.2017.193898
MLA
إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد. "الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4, العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني, 2017, 3-48. doi: 10.21608/molag.2017.193898
HARVARD
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2017). 'الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 4(العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني), pp. 3-48. doi: 10.21608/molag.2017.193898
VANCOUVER
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2017; 4(العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني): 3-48. doi: 10.21608/molag.2017.193898