الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد - کلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (100) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر، وتم إعداد ثلاثة مقاييس هي مقياس الابداع المؤسسي کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، ومقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الأداء المهني، وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى الإبداع المؤسسي بکلية التربية کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، کذلک ارتفاع مستوى کل من الرضا الوظيفي والأداء المهني لديهم، وأظهرت النتائج أيضا أن الإبداع المؤسسي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الإبداع المؤسسي إسهاما في الأداء المهني هي نمط القيادة، والتنمية المهنية، والاتصال الفعال والتحفيز والمرونة الذهنية، کما أظهرت النتائج أن الرضا الوظيفي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الرضا الوظيفي إسهاما في الأداء المهني هي الرضا عن ظروف العمل، والرضا عن طبيعة العمل، وأنظمة الترقيات والرواتب.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية