دور برامج اعداد المعلمين قبل الخدمة في تطوير اتجاهات الطلبة المعلمين نحو الدمج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية- کلية التربية –جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية تدريس مقرر "الدمج في الصفوف" في تغيير اتجاهات الطلبة المعلمين بکلية التربية بجامعة قطر نحو الدمج.  شارک في الدراسة 36 طالبة بواقع (17 تعليم ابتدائي-19 تعليم ثانوي). تم تطبيق مقياس الاتجاهات متعدد الأبعاد نحو الدمج اعداد (Mahat, 2008) على أفراد العينة قبل دراسة المقرر وفي نهاية المقرر الدراسي (القياس البعدي) وبعد مرور ثلاثة أشهر من نهاية المقرر (القياس التتبعي). وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى مجموعتي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي في الجانب المعرفي، والجانب الوجداني، والجانب السلوکي والدرجة الکلية على مقياس الاتجاهات متعدد الأبعاد نحو الدمج في اتجاه القياس البعدي. وتشير هذه النتائج إلى وجود تغييرات ايجابية في اتجاهات الطالبات تخصص التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي نحو الدمج مما يدل على فعالية تدريس مقرر "الدمج في الصفوف" في تعديل اتجاهات الطلبة المعلمين نحو الدمج. وتم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، کما تم تقديم بعض المقترحات لدراسات مستقبلية.