ظاهرة المسرح داخل المسرح في مسرح سعد الله ونوس

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس المسرح بکلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

مشکلة البحث: تمحورت مشکلة البحث في الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما مدى نجاح سعد الله ونوس في استخدامه لأسلوب المسرح داخل المسرح في إنتاجه المسرحي؟.
تساؤلات البحث :يطرح هذا البحث عدة تساؤلات لعل أهمها: ما الأسباب والدوافع التى جعلت سعد الله ونوس يتناول تقنية المسرح داخل المسرح بهذا الشکل الواسع" فى إنتاجه المسرحي.
أهمية البحث: تقنية المسرح داخل المسرح تقنية تميزَّ بها سعد الله ونوس في مسرحه واستخدمها في عدة مسرحيات من مسرحياته، فأصبحت ظاهرة تستحق البحث.  
أهداف البحث: يسعى البحث إلى الوقوف على مدى نجاح سعد الله ونوس في استخدامه لتقنية المسرح داخل المسرح.  
مجتمع البحث: جميع المسرحيات التي کتبها سعد الله ونوس هي مجتمع البحث.
حدود البحث: تقع حدود البحث المکانية في جمهورية سوريا، والحدود الزمانية تمتد من بعد حرب 5 حزيران 1967م . أما حدود الموضوع فهي البحث في ظاهرة التمسرح في مسرح سعد الله ونوس.
نوع البحث ومنهجه: البحث من البحوث الوصفية .
عينة البحث وطريقة اختيارها: تم اختيار عينة البحث بشکل عمدي وهي مسرحيات: "حفلة سمر من أجل 5 حزيران، الملک هو الملک، مغامرة رأس المملوک جابر، سهرة مع أبي خليل القباني.
مبررات اختيار العينة: تم اختيار جميع النصوص المسرحية للکاتب سعد الله ونوس التي استخدم فيها تقنية المسرح داخل المسرح، حتى تزيد من مصداقية نتائج البحث.
أهم نتائج البحث:
- نجح سعد الله ونوس في استخدام تقنية "المسرح داخل المسرح" في إنتاجه المسرحي نجاحاً کبيراَ.
-وجود مظاهر المسرح داخل المسرح في المسرحيات عينة البحث.
-استخدم سعد الله ونوس أسلوب المسرح داخل المسرح ليکسر حالة الإيهام الموجودة في المسرح التقليدي، کما أن استخدامه لهذا الأسلوب ساعده في توعية المشاهد بحقوقه السياسية وخلق نوع من التوعية السياسية لدى المتفرج.
-لم يکن أسلوب المسرح داخل المسرح من إبداع سعد الله ونوس وحده، بل تأثر بمنهج بيراندللو في هذا المنهج.
-اتجه سعد الله ونوس في النصوص المسرحية –عينة البحث- اتجاه سياسي في مسرحيات: حفلة سمر..، الملک هو الملک، ومغامرة رأس المملوک جابر. کما اتجه اتجاه تاريخي في مسرحيته "سهرة مع أبي خليل القباني".
-طرح سعد الله ونوس – من خلال تقنية المسرح داخل المسرح – عدة قضايا سياسية، من أهمها  العلاقة بين الحاکم والمحکوم في مسرحياته، عينة البحث: "حفلة سمر..."، "مغامرة رأس المملوک جابر" و"الملک هو الملک". کما طرح قضية العلاقة بين الدين والفن المسرحي في مسرحيته "سهرة مع خليل القباني".
-من أهم ملامح تقنية المسرح داخل المسرح –في المسرحيات عينة البحث – هو کسر الحائط الرابع وإشراک الجمهور في التمثيل.

الموضوعات الرئيسية