سمات حروف االبجدية العربية القديمة واالاستفادة منها في اثراء الجلباب النسائي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس تصنيع ملابس بقسم تکنولوجيا المنسوجات - کلية التعليم الصناعي - جامعة بني سويف

المستخلص

يعتبر تصميم الأزياء من الفنون التشکيلية الجميلة عندما يرتبط بالفنون الأخرى وخاصة الفنون التراثية بما فيها من جماليات وإبداع فنى. ويعتبر حروف الابجدية العربية القديمة " حروف خط المسند " الخط الأساسي في أبجدية جنوب الجزيرة العربية القديمة وخصوصا الحجاز، اليمن، عمان فقد ساد قبل الخط العربي الحالي ويطلق عليه بعض المؤرخين خط مسند الحميرى لارتباطه بحضارة الدولة الحميرية في اليمن، وقد تمکن باحثو الاّثار من الوصول إلى الکثير من اّثار الحضارات القديمة في جنوب الجزيرة العربية من خلال قراءة النقوش المکتوبة على الصخور في المغارات، على بقايا القلاع، القبور والأبراج القديمة.
وتتلخص مشکلة البحث في ندرة الاستفادة من الجماليات التي تمتلکها حروف الابجدية العربية القديمة " حروف خط المسند " وتوظيفها فيما يتعلق بمجال الأزياء والموضة مما دعى الباحثة الى اقتراح تصميمات نسائية معتمدة على توظيف جماليات خط المسند بها، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل وتوصيف القيم الجمالية لخط المسند والاستفادة من جمالياته في تقديم (5) خمسة تصميمات مقترحة للجلابيب النسائية العصرية للمرأة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين التصميمات المقترحة وفقا لآراء المتخصصين. وقد أوصت الباحثة من خلال ما أسفرت عنه نتائج البحث أهمها:

ادخال برامج الحاسب الألى کعامل مساعد في تصميم الأزياء والتشکيل على المانيکان في کليات الملابس والنسيج وتصميم الأزياء بالجامعات وتدريب الطالبات عليها للحصول على تصميمات مبتکرة من حيث التنوع والثراء في الملمس واللون.
الاستفادة من نتائج البحث في مجال صناعة الملابس الجاهزة لرفع مستوى التذوق الملبسى لدى المرأة.
محاولة توظيف حروف الابجدية العربية القديمة " حروف خط المسند " في تنفيذ منتجات فنية أخرى مثل (المکملات  - قطع ملبسية اخرى).

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية