أسلوب جابريل فوريه في التأليف الموسيقي من خلال الارتجال رقم (6) مُصنف (86) لآلة الهارب

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس النظريات والتأليف بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

المستخلص

تطورت الموسيقي الفرنسية علي مر العصور، وظهر هذا التطور علي المُؤلفات والآلات الموسيقية، ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرت مُؤلفات عديدة ذات تقنيات عالية من التأليف الموسيقي، ومنها الإرتجالات Impromptus (موضوع البحث) وأنواع أُخري، وبالتبعية ظهرت مجموعة من المؤلفين منهم جابريل فوريه[1] Gabriel Faure الذي يعتبر من أهم مؤلفي الإرتجالات في أوائل القرن العشرين، وتميز بتأليف إرتجال رقم (6) لآلة الهارب موضوع البحث، ويهدف البحث إلى دراسة أسلوب عملية التأليف الموسيقي عند فوريه من حيث (الصياغة، اللحن، الإيقاع، والهارموني).
واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث- مُشکلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث–حدود البحث-  منهج البحث– عينة البحث- أدوات البحث -مُصطلحات البحث– الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للإطار النظري الذي اشتمل علي:

أولا : التعرف علي الموسيقي الفرنسية في القرن العشرين.
ثانيا : التعرف علي حياة جابريل فوريه وأهم أعماله.
ثالثا : التعرف علي مؤلفة الإرتجالات.

ثُم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل علي:

الدراسة التحليلة لمفردات عملية التأليف الموسيقي في مُؤلفة الإرتجال رقم (6) مُصنف (86) من حيث (تحليل الصياغة– العنصر اللحني– العنصر الإيقاعي- والعنصر الهارموني) بهدف التعرف علي أسلوب فوريه في التأليف الموسيقي .
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، والمراجع، ومُلخص البحث .




 

الموضوعات الرئيسية