مسرح محمد ناصف.. القضية والبناء الفني مسرحية "النهر" .. نموذجاً

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الدراما والنقد المساعد بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية

2 مدرس المسرح بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 باحثة ماجستير

المستخلص

مشکلة البحث : تبلورت مشکلة هذا البحث في التساؤل الرئيس التالي: ماهي القضية التي طرحها محمد عبد الحافظ ناصف في مسرحيته "النهر" وما شکل البناء الفني الذي صب فيه هذه القضية؟.
تساؤلات البحث:
-        ما القضية التي تناولها محمد ناصف في مسرحيته "النهر"؟.
-        ما طبيعة وسمات البناء الفني لمسرح محمد ناصف في مسرحيته "النهر"؟
أهمية البحث:
-          البحث يفيد دارسي الأدب المسرحي والعاملين في حقل المسرح.
-          المسرحية تقدم قيم إنسانية جميلة للأطفال.
أهداف البحث:
-      التعرف على القضية التي أراد محمد ناصف طرحها من خلال مسرحيته عينة هذا البحث.
-      التعرف علي البناء الفني لمسرحية "النهر" محمد ناصف.
مجتمع البحث : کل النصوص المسرحية التي قام بتأليفها محمد ناصف تُعد مجتمع البحث.
نوع البحث ومنهجها: يُعد هذا البحث من البحوثالوصفية فى تحليل المضمون.
عينة البحث: النص المسرحي "النهر" .. تأليف: محمد ناصف
نتائج البحث:
-        تناقش مسرحية النهر قضية التفتت والتشرذم العربي الذي يصنعه الغرب في بلادنا العربية.
-        المقدمة المنطقية لهذا النص هي: "الشر لا يستطيع الانتصار على الخير".
-        الصراع في هذه المسرحية کان صراعاً من النوع الصاعد.
-        نجح محمد ناصف في کتابة حوار جيد، متسق مع شخصياته، ومکثف، ومعبر عن الحدث المسرحي، واقتصر فقط على موضوع المسرحية.
-        في مسرحية "النهر" تحققت وحدة الموضوع فقط، أما وحدتي الزمان والمکان فلم يتحققا.
-        استخدم محمد ناصف الإرشادات المسرحية في هذه المسرحية أکثر من أي مسرحية أخرى من مسرحياته

الموضوعات الرئيسية